ذِكْرُ مَنْ قَالَ : يُحَرَّقُ بِالنَّارِ ، أَوْ فَعَلَهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ : يُحَرَّقُ بِالنَّارِ ، أَوْ فَعَلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2916 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : أَخَذَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَرْوَانَ رَجُلًا فَعَلَ ذَلِكَ - يَعْنِي خَالَطَ الْبَهِيمَةَ - فَحَرَقَهُ قَالَ قَتَادَةُ : وَقَوْلُ الْحَسَنِ أَعْجَبُ إِلَيَّ وَهَذَا فِعْلٌ لَا أَعْلَمُ لَهُ فِي الصِّحَّةِ وَجْهًا يُوَجَّهَ إِلَيْهِ ، إِلَّا أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ : لِلسُّلْطَانِ أَنْ يُعَاقِبَ بِمَا يَرَى مِنَ الْعُقُوبَةِ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ ، لِيَرْدَعَ بِهِ رَعِيَّتَهُ عَنْ رُكُوبِ مِثْلِهِ مِنَ الْفَوَاحِشِ وَذَلِكَ قَوْلٌ ، إِنْ قَالَهُ ، خَارِجٌ مِنْ أَقْوَالِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَلِمَا وَرَدَ بِهِ الْخَبَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ نَهْيِهِ أَنْ يُعَذِّبَ أَحَدٌ أَحَدًا بِعَذَابِ اللَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ إِلَّا أَنْ يَقُولَ : يُقْتَلُ ثُمَّ يُحْرَقُ ، أَوْ يُرْجَمُ ثُمَّ يُحْرَقُ ، فَيَكُونُ ذَلِكَ وَجْهًا مُحْتَمَلًا ، فَعَلَ كَثِيرٌ مِمَّنْ تَقَدَّمَ مِنْ أَئِمَّةِ الدِّينِ فَقَدْ ذُكِرَ عَنِ الصِّدِّيقِ رَحِمَةُ اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، أَنَّهُمَا أَحْرَقَا بَعْدَ الْقَتْلِ قَوْمًا ارْتَدُّوا عَنِ الْإِسْلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،