: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    823 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة, عن حماد, عن إبراهيم, عن عدي بن حاتم رضي الله عنه, أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيد إذا قتله الكلب قبل أن يدرك ذكاته, فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأكله إذا كان عالما. قال محمد: وبه نأخذ, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    824 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة, عن حماد, عن إبراهيم قال: إذا أمسك عليك كلبك المعلم فكل, وإذا أمسك عليك غير المعلم فلا تأكل. قال محمد: وبه نأخذ, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    825 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة, عن حماد, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ما أمسك عليك كلبك إن كان عالما فكل, فإن أكل فلا تأكل منه, فإنما أمسك على نفسه, وأما الصقر والبازي فكل وإن أكل؛ فإن تعليمه إذا دعوته إن يجيبك, ولا تستطيع ضربه حتى يدع الأكل. قال محمد: وبه نأخذ, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    826 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة, عن حماد, عن إبراهيم في الذي يرسل كلبه وينسى أن يسمي فأخذه فقتل, قال: أكره أكله, وإن كان يهوديا أو نصرانيا فمثل ذلك. قال محمد: ولسنا نأخذ بهذا, لا بأس بأكله إذا ترك التسمية ناسيا, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    827 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: حدثنا قتادة, عن أبي قلابة, عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قلنا: إنا نأتي أرض المشركين, أفنأكل في آنيتهم؟ قال: إن لم تجدوا منها بدا فاغسلوها, ثم كلوا فيها. قلنا: فإنا بأرض صيد؟ قال: كل ما أمسك عليك سهمك, أو قوسك, أو كلبك إذا كان عالما. ونهانا عن أكل كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير, وأن نأكل لحوم الحمر الأهلية. قال محمد: وبه نأخذ, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،