يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ وَمِنْهُمُ الْمُنِيبُ الْأَقْوَمُ يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4988 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ ، قَالَ : لَقِيتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا وَهِيَ مُقْبِلَةٌ مِنْ مَكَّةَ أَنَا وَابْنٌ لِطَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ ابْنُ أُخْتِهَا ، وَقَدْ كُنَّا وَقَعْنَا فِي حَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ فَأَصَبْنَا مِنْهَا ، فَبَلَغَهَا ذَلِكَ ، فَأَقْبَلَتْ عَلَى ابْنِ أُخْتِهَا تَلُومُهُ وَتَعْذِلُهُ ، ثُمَّ أَقْبَلَتْ عَلَيَّ فَوَعَظَتْنِي مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ، ثُمَّ قَالَتْ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى سَاقَكَ حَتَّى جَعَلَكَ فِي بَيْتِ نَبِيِّهِ ، ذَهَبَتْ وَاللَّهِ مَيْمُونَةُ وَرُمِيَ برَسَنُكَ عَلَى غَارِبِكَ ، أَمَا إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ أَتْقَانَا لِلَّهِ ، وَأَوْصَلِنَا لِلرَّحِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4989 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، حدثنا يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ : أَنَّ رَجُلًا كَانَ ذَا بَأْسٍ وَكَانَ يُوفَدُ عَلَى عُمَرَ لِبَأْسِهِ ، وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، وَأَنَّ عُمَرَ فَقَدهُ فَسَأَلَ عَنْهُ فَقِيلَ لَهُ : تَتَابَعَ فِي هَذَا الشَّرَابِ ، فَدَعَا كَاتِبَهُ فَقَالَ : اكْتُبْ : مِنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ إِلَى فُلَانٍ ، سَلَامٌ عَلَيْكَ ، فَإِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكَ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ { غَافِرَ الذَّنْبِ ، وَقَابِلَ التَّوْبِ ، شَدِيدَ الْعِقَابِ ، ذِي الطَّوْلِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ } ، ثُمَّ دَعَا وَأَمَّنَ مَنْ عِنْدَهُ ، وَدَعَوْا لَهُ أَنْ يُقْبِلَ اللَّهُ بِقَلْبِهِ ، وَأَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا أَتَتِ الصَّحِيفَةُ الرَّجُلَ جَعَلَ يَقْرَأُهَا وَيَقُولُ : { غَافِرِ الذَّنْبِ } ، قَدْ وَعَدَنِي اللَّهُ أَنْ يَغْفِرَ لِي ، وَ { قَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ } قَدْ حَذَّرَنِي اللَّهُ عِقَابَهُ ، { ذِي الطَّوْلِ } وَالطَّوْلُ الْخَيْرُ الْكَثِيرُ ، { لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ } ، فَلَمْ يَزَلْ يُرَدِّدُهَا عَلَى نَفْسِهِ ، ثُمَّ بَكَى ، ثُمَّ نَزَعَ فَأَحْسَنَ النَّزْعَ ، فَلَمَّا بَلَغَ عُمَرَ أَمْرُهُ قَالَ : هَكَذَا فَاصْنَعُوا ، إِذَا رَأَيْتُمْ أَخًا لَكُمْ زَلَّ زَلَّةً فَسَدَّدُوهُ ، وَوَفِّقُوهُ ، وَادْعُوا اللَّهَ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِ ، وَلَا تَكُونُوا عَوْنًا لِلشَيْطَانِ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4990 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، حدثنا يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ ، قَالَ : إِنَّ رَجُلًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ شَرِبَ فَسَكِرَ ، فَجَعَلَ يَتَنَاوَلُ الْقَمَرَ ، فَحَلَفَ لَا يَدَعْهُ حَتَّى يُنْزِلَهُ فَيَثِبُ الْوَثْبَةَ وَيَخِرُّ وَيَكْدَحُ وَجْهُهُ ، فَلَمْ يَزَلْ يَفْعَلُ ذَلِكَ حَتَّى خَرَّ فَنَامَ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لِأَهْلِهِ : وَيْحَكُمْ ، مَا شَأْنِي ؟ قَالُوا : كُنْتَ تَحْلِفُ لَتُنْزِلَنَّ الْقَمَرَ فَتَثِبُ فَتَخِرُّ ، فَهَذَا الَّذِي لَقِيتَ مِنْهُ مَا لَقِيتَ . قَالَ : أَرَأَيْتَ شَرَابًا حَمَلَنِي عَلَى أَنْ أُنْزِلَ الْقَمَرَ ، لَا وَاللَّهِ لَا أَعُودُ إِلَيْهِ أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4991 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الرَّقِّيُّ ، قال حدثنا أَبُو عُمَرَ هِلَالٌ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : كَتَبَ يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ خَرَجَ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ أَهْلَ الْكُوفَةِ قَدْ أَبَوْا إِلَّا أَنْ يَنْفُضُوكَ ، وَقَلَّ شَيْءٌ نُفِضَ إِلَّا قَلَقَ ، وَإِنِّي أُعِيذُكَ بِاللَّهِ أَنْ تَكُونَ كَالْمُغْتَرِّ بِالْبَرْقِ ، أَوْ كَالْمُسَبِّقِ لِلسَّرَابِ ، وَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ، وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ . أَسْنَدَ يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَائِشَةَ ، وَمَيْمُونَةَ رِضْوَانُ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4992 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : عَبْدِي عِنْدَ ظَنِّهِ بِي ، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4993 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، يَرْفَعْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ ، وَلَكِنْ إِنَّمَا يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ . رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4994 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنَ الْأَصَمِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ ، وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ، وَاللَّهِ مَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْخَطَأَ ، وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْعَمْدَ ، وَمَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْفَقْرَ ، وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْغِنَى وَالتَّكَاثُرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4995 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كُنَاسَةَ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ : حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَا : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَظْهَرُ الْفِتَنُ ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ قِيلَ : وَمَا الْهَرْجُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : الْقَتْلُ ، وَيُقْبَضُ الْعِلْمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4996 فَسَمِعَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَأْثُرُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَمَا إِنَّ قَبْضَ الْعِلْمِ لَيْسَ بِشَيْءٍ يُنْتَزَعُ مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ ، وَلَكِنَّهُ فَنَاءُ الْعُلَمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،