مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ وَمِنْهُمُ الْحَكِيمُ الْيَقْظَانُ أَبُو أَيُّوبَ مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ إِمَامُ أَهْلِ الْجَزِيرَةِ ، حَمِيدُ السِّيرَةِ ، سَدِيدُ السَّرِيرَةِ .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ اعْتِقَالُ السَّرِيرَةِ وَاحْتِمَالُ الْجَرِيرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4897 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَغْدَادِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الْجُبَيْرِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : لَا تُمَارِيَنَّ عَالِمًا ، وَلَا جَاهِلًا ، فَإِنَّكَ إِنْ مَارَيْتَ عَالِمًا خَزَنَ عَنْكَ عَلْمَهُ ، وَإِنْ مَارَيْتَ جَاهِلًا خَشُنَ بِصَدْرِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4898 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِي الْأَبَّارُ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، ح . وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِقَالَ الْحَرَّانِيُّ ، قال حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ ، قَالَا : حدثنا عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ ، قَالَ : قِيلَ لِمَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ : يَا أَبَا أَيُّوبَ ، مَا لَكَ لَا تُفَارِقُ أَخًا لَكَ عَنْ قِلًى ؟ قَالَ : إِنِّي لَا أُمَارِيهِ وَلَا أُشَارِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4899 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ عَمِّيَ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ يَقُولُ : مَا كَانَ أَبِي بِكَثِيرِ الصِّيَامِ وَالصَّلَاةِ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْصَى اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4900 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ الْحَرَّانِيُّ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ قُبَيْسٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْحَلَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : خَرَجْتُ بِأَبِي أَقُودُهُ فِي بَعْضِ سِكَكِ الْبَصْرَةِ ، فَمَرَرْتُ بِجَدْوَلٍ فَلَمْ يَسْتَطِعِ الشَّيْخُ يَتَخَطَّاهُ ، فَاضْطَجَعْتُ لَهُ فَمَرَّ عَلَى ظَهْرِي ، ثُمَّ قُمْتُ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ ، ثُمَّ دَفَعْنَا إِلَى مَنْزِلِ الْحَسَنِ فَطَرَقْتُ الْبَابَ فَخَرَجَتْ إِلَيْنَا جَارِيَةٌ سُدَاسِيَّةٌ فَقَالَتْ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : هَذَا مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ أَرَادَ لِقَاءَ الْحَسَنِ فَقَالَتْ : كَاتِبُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ؟ قُلْتُ لَهَا : نَعَمْ . قَالَتْ : يَا شَقِيُّ ، مَا بَقَاؤُكَ إِلَى هَذَا الزَّمَانِ السُّوءِ ؟ قَالَ : فَبَكَى الشَّيْخُ ، فَسَمِعَ الْحَسَنُ بُكَاءَهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ فَاعْتَنَقَا ، ثُمَّ دَخَلَا ، فَقَالَ مَيْمُونٌ : يَا أَبَا سَعِيدٍ قَدْ آنَسْتُ مِنْ قَلْبِي غِلْظَةً فَاسْتَلِنْ لِي مِنْهُ . فَقَرَأَ الْحَسَنُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ . ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ . مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ } قَالَ : فَسَقَطَ الشَّيْخُ ، فَرَأَيْتُهُ يَفْحَصُ بِرِجْلِهِ كَمَا تَفْحَصُ الشَّاةُ الْمَذْبُوحَةُ ، فَأَقَامَ طَوِيلًا ثُمَّ أَفَاقَ ، فَجَاءَتِ الْجَارِيَةُ فَقَالَتْ : قَدْ أَتْعَبْتُمُ الشَّيْخَ ، قُومُوا تَفَرَّقُوا . فَأَخَذْتُ بِيَدِ أَبِي فَخَرَجْتُ بِهِ ، ثُمَّ قُلْتُ : يَا أَبَتَاهُ ، هَذَا الْحَسَنُ ؟ قَدْ كُنْتُ أَحْسِبُ أَنَّهُ أَكْبَرُ مِنْ هَذَا . قَالَ : فَوَكَزَنِي فِي صَدْرِي وَكْزَةً ثُمَّ قَالَ : يَا بُنَيَّ ، لَقَدْ قَرَأَ عَلَيْنَا آيَةً لَوْ فَهِمْتَهَا بِقَلْبِكَ لَأَبْقَى لَهَا فِيكَ كُلُومٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4901 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَلَبِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ ، قال حدثنا أَبُو الْمَلِيحِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : مَا أُحِبُّ أَنِّي أَعْطَيْتُ دِرْهَمًا فِي لَهْوٍ وَأَنَّ لِي مَكَانَهُ أَلْفًا ، نَخْشَى مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ أَنْ تُصِيبَهُ هَذِهِ الْآيَةُ { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } الْآيَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4902 وَحَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا أَبُو هَمَّامٍ ، قال حدثنا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَلَمَّا قُمْتُ مِنْ عِنْدِهِ قَالَ : إِذَا ذَهَبَ هَذَا وَضُرَبَاؤُهُ لَمْ يَبْقَ مِنَ النَّاسِ إِلَّا رَجَاجٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4903 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ سَالِمٍ الشَّاشِيُّ ، قال حدثنا أَبُو الْمَلِيحِ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَيْمُونَ بْنَ مِهْرَانَ ، يَقُولُ : لَا خَيْرَ فِي الدُّنْيَا إِلَّا لِرَجُلَيْنِ : رَجُلٍ تَائِبٍ ، وَرَجُلٍ يَعْمَلُ فِي الدَّرَجَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4904 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ سَالِمٍ ، قال حدثنا أَبُو الْمَلِيحِ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَيْمُونَ بْنَ مِهْرَانَ ، يَقُولُ : لَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرْآنِ أَصْلَحُوا لَصَلُحَ النَّاسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4905 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَابُورٍ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَلَبِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَبُو الْمَلِيحِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ } قَالَ : وَعِيدٌ لِلظَّالِمِينَ ، وَتَعْزِيَةٌ لِلْمَظْلُومِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،