فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ الْفِهْرِيَّةُ أُخْتُ الضَّحَّاكِ بْنِ قَيْسٍ ، كَانَتْ مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلِ ، كَانَتْ تَحْتَ أَبِي عَمْرِو بْنِ حَفْصِ بْنِ الْمُغِيرَةِ فَفَارَقَهَا ، فَأَنْكَحَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ، فَجَعَلَ اللَّهُ لَهَا فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا . رَوَى عَنْهَا : ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَجَابِرٌ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَقَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ ، وَالْأَسْوَدُ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ صُحَيْرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ الْفِهْرِيَّةُ أُخْتُ الضَّحَّاكِ بْنِ قَيْسٍ ، كَانَتْ مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلِ ، كَانَتْ تَحْتَ أَبِي عَمْرِو بْنِ حَفْصِ بْنِ الْمُغِيرَةِ فَفَارَقَهَا ، فَأَنْكَحَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ، فَجَعَلَ اللَّهُ لَهَا فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا .
رَوَى عَنْهَا : ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَجَابِرٌ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَقَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ ، وَالْأَسْوَدُ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ صُحَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7155 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَا : حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، قَالَتْ : طَلَّقَنِي زَوْجِي ثَلَاثًا ، فَأَمَرَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَعْتَدَّ فِي بَيْتِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ رَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، وَمُغِيرَةُ ، وَحُصَيْنٌ ، وَسَيَّارٌ ، وَدَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، وَمُجَالِدٌ ، وَأَشْعَثُ ، وَأَبُو حَصِينٍ ، وَالْأَعْمَشُ ، وَالشَّيْبَانِيُّ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ ، وَمُطَرِّفٌ ، وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرْدَةَ ، وَدَاوُدُ الْأَوْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ حَكِيمٍ الْخَبْطِيُّ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ فِي آخَرِينَ فِيهِمْ مَنْ طَوَّلَهَ ، وَذَكَرَ قِصَّةَ السُّكْنَى وَالنَّفَقَةِ ، وَفِيهِمْ مَنِ اخْتَصَرَهُ وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ فَاطِمَةَ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ أَبُو الْعُمَيْسِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ صُحَيْرِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ ، عَنْ فَاطِمَةَ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7156 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَقْدِسِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ الْعَزِّيُّ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قال حدثنا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَّرَ لَيْلَةً صَلَاةَ الْعِشَاءِ ، ثُمَّ خَرَجَ ، فَقَالَ : إِنَّمَا حَبَسَنِي حَدِيثٌ كَانَ يُحَدِّثُنِي تَمِيمٌ الدَّارِيُّ عَنْ رَجُلٍ كَانَ فِي جَزِيرَةٍ مِنْ جَزَائِرِ الْبَحْرِ ، فَإِذَا هُوَ بِامْرَأَةٍ تَجُرُّ شَعْرَهَا ، قَالَ : مَا أَنْتِ ؟ قَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، وَمَعْنٌ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ الْمَخْزُومِيُّ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ فِي جَمَاعَةٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَمِّعٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ فَاطِمَةَ ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ الشَّعْبِيُّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، قَالَتْ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ يَوْمًا فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ رَوَاهُ عَنْهُ الْعَدَدُ الْكَثِيرُ ، وَرَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ ، وَالزُّهْرِيُّ تَفَرَّدَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، بِقَوْلِهِ : أَخَّرَ لَيْلَةً صَلَاةَ الْعِشَاءِ ، وَلَمْ يَخْتَلِفْ أَصْحَابُ الشَّعْبِيِّ عَنْهُ أَنَّهُ خَرَجَ يَوْمًا بِالْهَاجِرَةِ فَقَعَدَ عَلَى الْمِنْبَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7157 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، قال حدثنا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، قَالَتْ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ زَكَاةِ الْقُلْبَيْنِ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ فِي الْمَالِ حَقًّا سِوَى الزَّكَاةِ ثُمَّ تَلَا : { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ . . } الْآيَةُ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَبِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ فِي آخَرِينَ ، عَنْ شَرِيكٍ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،