عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ وَمِنْهُمْ فَقِيهُ الْحَرَمِ وَالْبِطَاحِ ، مُفْتَرِشُ الْجَنْبَيْنِ وَالطِّرَاحِ ، أَبُو مُحَمَّدٍ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ سَمَاحٌ لِرَبَاحٍ ، وَاطِّرَاحٌ لِاسْتِرَاحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4335 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَا : حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ جُرَيْجٍ ، يَقُولُ : كَانَ الْمَسْجِدُ فِرَاشَ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عِشْرِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4336 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : كَانَ عَطَاءٌ بَعْدَ مَا كَبِرَ وَضَعُفَ يَقُومُ إِلَى الصَّلَاةِ فَيَقْرَأُ مِائَتَيْ آيَةٍ مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ وَهُوَ قَائِمٌ ، لَا يَزُولُ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَا يَتَحَرَّكُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4337 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هَمَّامٍ ، أَخُو عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : قُلْتُ لِابْنِ جُرَيْجٍ : مَا رَأَيْتُ مُصَلِّيًا مِثْلَكَ قَالَ : لَوْ رَأَيْتَ عَطَاءً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4338 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ ، قال حدثنا ابْنُ أَخِي جُوَيْرِيَةَ ، قال حدثنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، حدثنا مُعَاذُ بْنُ سَعْدٍ الْأَعْوَرُ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، فَحَدَّثَ بِحَدِيثِ ، فَعَرَضَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فِي حَدِيثِهِ ، فَغَضِبَ وَقَالَ : مَا هَذِهِ الْأَخْلَاقُ وَمَا هَذِهِ الطَّبَائِعُ ؟ ‍ إِنِّي لَأَسْمَعُ الْحَدِيثَ مِنَ الرَّجُلِ وَأَنَا أَعْلَمُ مِنْهُ بِهِ فَأُرِيهِ أَنِّي لَا أُحْسِنُ شَيْئًا مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4339 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا هَنَّادٌ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَدِمَ ابْنُ عُمَرَ مَكَّةَ فَسَأَلُوهُ ، فَقَالَ : تَجْمَعُونَ لِيَ الْمَسَائِلَ وَفِيكُمْ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4340 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حدثنا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ أَسْلَمَ الْمِنْقَرِيِّ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ فَمَرَّ عَلَيْهِ عَطَاءٌ ، فَقَالَ : مَا بَقِيَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ أَعْلَمَ بِمَنَاسِكِ الْحَجِّ مِنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ أَحْمَدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : كَانَتِ الْحَلْقَةُ فِي الْفُتْيَا بِمَكَّةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ لِابْنِ عَبَّاسٍ وَبَعْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، لِعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4341 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنَ كُهَيْلٍ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا يَطْلُبُ بِعِلْمِهِ مَا عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى إِلَّا ثَلَاثَةً : عَطَاءً ، وَطَاوُسًا ، وَمُجَاهِدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4342 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ ، قال حدثنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْأَوْزَاعِيَّ ، يَقُولُ : مَاتَ عَطَاءٌ وَهُوَ أَرْضَى أَهْلِ الْأَرْضِ ، وَكَانَ أَكْثَرَ مَنْ يُسْنِدُ إِلَيْهِ سَبْعَةٌ أَوْ ثَمَانِيَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4343 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ قَطُّ مِثْلَ عَطَاءٍ ، وَمَا رَأَيْتُ عَلَى عَطَاءٍ قَمِيصًا قَطُّ ، وَمَا رَأَيْتُ عَلَيْهِ ثَوْبًا يُسْوَى خَمْسَةَ دَرَاهِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،