وَمِمَّنْ ذُكِرَ أَنَّهُمْ قَدِمُوا أَصْبَهَانَ ، وَلَا يُسَمَّوْنَ وَلَمْ يُوقَفْ لَهُمْ عَلَى اسْمٍ ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ وَأَبُو إِبْرَاهِيمَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ، تُوُفِّيَ بِهَا ، وَقُبِرَ بِبُرَاءَانَ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ فِي جُمْلَةِ الدَّهَاقِينَ يُعَلِّمُ أَهْلَهَا الْفَرَائِضَ وَالسُّنَنَ ذَكَرَهُ جَبَلَةُ بْنُ رُسْتَةَ ، رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعَلِّمُ أَهْلَ أَصْبَهَانَ الْفَرَائِضَ وَالسُّنَنَ وَأَبُو إِبْرَاهِيمَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَتِيقَةِ ، الْمُتَغَطَّى بِفِرَاشِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمُتَوَضِّئِ فِي مِخْضَبِهِ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

193 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ السِّنْدِيُّ ، قال حدثنا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْأَسْلَمِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ الْأَسْلَمِيُّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أُنَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ أُنَيْسِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أُهْبَانِ بْنِ أَوْسٍ : أَنَّهُ كَانَ فِي غَنَمٍ لَهُ ، فَشَدَّ الذِّئْبُ عَلَى شَاةٍ مِنْهَا ، فَصَاحَ عَلَيْهِ ، فَأَقْعَى عَلَى ذَنَبِهِ ، فَخَاطَبَنِي ، فَقَالَ : مَنْ لَهَا يَوْمَ تُشْغَلُ عَنْهَا ؟ تَنْزِعُ مِنِّي رِزْقًا رَزَقْنِيهِ اللَّهُ ؟ ، قَالَ : فَصَفَّقْتُ بِيَدِي ، وَقُلْتُ : وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَعْجَبَ مِنْ هَذَا ، فَقَالَ : تَعْجَبُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ هَذِهِ النَّخْلَاتِ ، وَهُوَ يُومِئُ بِيَدِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ ، يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا سَبَقَ ، وَأَنْبَاءَ مَا يَكُونُ ، وَهُوَ يَدْعُو إِلَى اللَّهِ ، وَإِلَى عِبَادَتِهِ ، فَأَتَى أُهْبَانُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِأَمْرِهِ وَأَمْرِ الذِّئْبِ ، وَأَسْلَمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِمَّنْ ذُكِرَ أَنَّهُمْ قَدِمُوا أَصْبَهَانَ ، وَلَا يُسَمَّوْنَ وَلَمْ يُوقَفْ لَهُمْ عَلَى اسْمٍ ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ وَأَبُو إِبْرَاهِيمَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ، تُوُفِّيَ بِهَا ، وَقُبِرَ بِبُرَاءَانَ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ فِي جُمْلَةِ الدَّهَاقِينَ يُعَلِّمُ أَهْلَهَا الْفَرَائِضَ وَالسُّنَنَ ذَكَرَهُ جَبَلَةُ بْنُ رُسْتَةَ ، رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعَلِّمُ أَهْلَ أَصْبَهَانَ الْفَرَائِضَ وَالسُّنَنَ وَأَبُو إِبْرَاهِيمَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَتِيقَةِ ، الْمُتَغَطَّى بِفِرَاشِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمُتَوَضِّئِ فِي مِخْضَبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

194 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْأَثْرَمُ ، قال حدثنا أَبُو حَامِدَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَعَافِرُ ، قال حدثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْبَارِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : كُنْتُ عَبْدًا لِأُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَكُنْتُ أَنَامَ عَلَى فِرَاشِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكُنْتُ أَتَوَضَّأُ فِي مِخْضَبِهِ ، فَلَمَّا بَلَغَهَا أَنِّي قَدْ بَلَغْتُ مَبْلَغَ الرِّجَالِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهَا أَعْتِقِينِي ، فَقَالَتِ : اذْهَبْ حَيْثُ لَا أَرَاكَ فِي جَدِيدِ الْأَرْضِ قَالَ : فَجِئْتُ حَتَّى نَزَلْتُ أَصْبَهَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،