: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    342 «أَلا أُخْبِرُكُمْ عَنِ الأَجْوَدِ الأَجْوَدِ؟ اللَّهُ أَجْوَدُ الأَجْوَادِ، وَأَنَا أَجْوَدُ وَلَدِ آدَمَ. . .» الْحَدِيثَ. رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّامِيُّ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ نُوحِ بْنِ ذَكْوَانَ، عَنْ أَخِيهِ أَيُّوبَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسٍ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    343 «أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأَجْوَدِ الأَجْوَدِينَ؟» .
رَوَاهُ أَيُّوبُ بْنُ ذَكْوَانَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسٍ.
وَأَيُّوبُ ضَعِيفٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    344 «أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأَشْقَى الأَشْقِيَاءِ؟ مَنْ جَمَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ عَذابَ الآخِرَةِ وَفَقْرَ الدُّنْيَا» .
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَنِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ.
وَأَحْمَدُ هَذَا يَدُورُ بِالسَّاحِلِ، وَيَضَعُ الْحَدِيثَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    345 " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ نُوحٌ ابْنَهُ؟ إِنَّ نُوحًا قَالَ لابْنِهِ: يَا بُنَيَّ آمُرُكَ بِأَمْرَيْنِ وَأَنْهَاكَ عَنْ أَمْرَيْنِ. . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيُّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ.
وَمُوسَى هَذَا قَالَ ابْنُ مَعِينٍ: لَيْسَ بِشَيْءٍ
.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    346 «أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِأَفْضَلِ الْمَلائِكَةِ؟ أَفْضَلُ الْمَلائِكَةِ جِبْرِيلُ. . .» الْحَدِيثَ بِطُولِهِ.
رَوَاهُ نَافِعٌ أَبُو هُرْمُزَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَنَافِعٌ مَتْرُوكٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    347 «أَلا لا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ إِلَى أَحَدٍ وَلا قَبْرٍ» .
رَوَاهُ رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَرِشْدُينُ ضَعِيفٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    348 «أَلا إِنَّ بَنِي آدَمَ خُلِقُوا عَلَى طَبَقَاتٍ شَتَّى، مِنْهُمْ مَنْ يُولَدُ مُؤْمِنًا وَيَحْيَى مُؤْمِنًا. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ.
وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ
.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    349 «أَلا إِنَّ شَاهِدَ الزُّورِ مَعَ الْعَشَّارِ فِي النَّارِ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ حُذَيْفَةَ الأَسَدِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ زِيَادَةَ بْنِ عِلاقَةَ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، يَقْلِبُ الأَخْبَارَ، وَيَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ، لا يُحْتَجُّ بِهِ.
وَإِنَّمَا سَمِعَ ابْنَ عُيَيْنَةَ مِنْ زِيَادٍ أَرْبَعَةَ أَحَادِيثَ.
حَدِيثَ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي حَتَّى تَرِمَ قَدَمَاهُ.
وَحَدِيثَ قُطْبَةَ بْنِ مَالِكٍ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ يَقْرَأُ: { وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ} [ ق: 10] .
وَحَدِيثَ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ: شَهِدْتُ الأَعْرَابَ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَحَدِيثَ جَرِيرٍ: «النُّصْحُ لِكُلِّ مُسْلِمٍ» .
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،