ذِكْرُ مَنْ قَالَ هَذِهِ الْمَقَالَةَ مِنَ السَّلَفِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ هَذِهِ الْمَقَالَةَ مِنَ السَّلَفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

511 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا شَيْخُنَا يَعْنِي ابْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ : أَنَّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ مَعَ سَعْدٍ بِقَرْيَةٍ مِنْ قُرَى الشَّامِ أَرْبَعًا ، وَسَعْدٌ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

512 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا وَهْبٌ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنِ الْمِسْوَرِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ سَعْدٍ بِقَرْيَةٍ مِنْ قُرَى الشَّامِ يُقَالُ لَهَا عَمَّانُ أَوْ عُوَامُ . قَالَ : وَكَانَ هُوَ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، وَيُصَلُّونَ أَرْبَعًا ، فَقُلْنَا لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : إِنَّا نَحْنُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

513 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكِنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مِسْوَرٍ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ بِالشَّامِ شَهْرَيْنِ ، وَكَانَ سَعْدٌ يَقْصُرُ الصَّلَاةَ وَنَحْنُ نُتِمُّ ، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : نَحْنُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

514 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : إِذَا خَرَجْتَ مُسَافِرًا فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

515 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، عَنْ زَائِدَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّائِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ رَبِيعَةَ الْأَسَدِيُّ ، أَنَّ رَبِيعَ بْنَ نَضْلَةَ الْأَسَدِيَّ ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ خَرَجَ فِي اثْنَيْ عَشَرَ رَاكِبًا ، كُلُّهُمْ قَدْ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَهُ ، وَهُمْ سَفْرٌ . قَالَ : فَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ ، فَتَدَافَعَ الْقَوْمُ أَيُّهُمْ يُصَلِّي ، فَقَدَّمُوا رَجُلًا مِنْهُمْ فَصَلَّى بِهِمْ أَرْبَعًا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ سَلْمَانُ : مَا هَذَا ؟ - مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا - نِصْفُ الْمَرْبُوعَةِ ، نَحْنُ إِلَى التَّخْفِيفِ أَفْقَرُ - مَرَّتَيْنِ . قَالَ : فَقَالَ الْقَوْمُ لِسَلْمَانَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، تَقَدَّمْنَا فَصَلِّ لَنَا ، فَأَنْتَ أَحَقُّنَا بِذَلِكَ . فَقَالَ سَلْمَانُ : لَا ، أَنْتُمْ بَنُو إِسْمَاعِيلَ الْأَئِمَّةُ ، وَنَحْنُ الْوُزَرَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

516 حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ الْحَنْظَلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : كَانَ الشَّعْبِيُّ مَعَنَا بِوَاسِطَ فَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ ، فَدَخَلْتُ مَنْزِلِي ، ثُمَّ خَرَجْتُ ، فَقَالَ : كَمْ صَلَّيْتَ ؟ فَقُلْتُ : أَرْبَعًا . فَقَالَ : لَكِنِّي مَا صَلَّيْتُ غَيْرَ رَكْعَتَيْنِ ، رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ بِمَكَّةَ مَا يُصَلِّي إِلَّا رَكْعَتَيْنِ ، حَتَّى خَرَجَ مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

698 حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ أَوِ ابْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو وَقُلْتُ : أَكُونُ فِي زَرْعِي وَغَنَمِي سِتَّةَ أَشْهُرٍ ، كَيْفَ أُصَلِّي ؟ فَقَالَ : رَكْعَتَيْنِ . وَسَأَلْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ . وَسَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ ، فَقَالَ : مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، أَكُونُ فِي زَرْعِي وَغَنَمِي فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ صَالِحٍ - أَوْ عَنِ ابْنِ صَالِحِ - قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو فَذَكَرَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

699 حَدَّثَنِي عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْكَلَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ فَرْقَدٍ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ أَبِي مُنِيبٍ الْجُرَشِيِّ ، قَالَ : قِيلَ لِابْنِ عُمَرَ : قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ } الْآيَةَ ، فَنَحْنُ آمِنُونَ لَا نَخَافُ ، أَفَنَقْصُرُ الصَّلَاةَ ؟ فَقَالَ : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

700 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْوَاحِدِ الْمَالِكيَّ يُحَدِّثُ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا أَجْمَعَ الْمُقَامَ أَتَمَّ الصَّلَاةَ ، وَلَقَدْ أَقَامَ بِمَكَّةَ شَهْرًا يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، فَقِيلَ لَهُ : لَوْ صَلَّيْتَ قَبْلَهَا أَوْ بَعْدَهَا ؟ قَالَ : لَوْ صَلَّيْتُ قَبْلَهَا أَوْ بَعْدَهَا لَأَتْمَمْتُ الصَّلَاةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،