بَابُ الْأَمْرِ بِحَجِّ الذَّرَارِي ، وَالرَّقِيقِ وَوُجُوبِهِ عَلَيْهِمْ إِذَا بَلَغُوا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْأَمْرِ بِحَجِّ الذَّرَارِي ، وَالرَّقِيقِ وَوُجُوبِهِ عَلَيْهِمْ إِذَا بَلَغُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1189 قَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ حَيَّانَ ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ قَطَنٍ ، عَنْ أُمِّهِ بِنْتِ مُحْرِزٍ ، سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : أَحِجُّوا الذُّرِّيَّةَ ، لَا تَأْكُلُوا أَرْزَاقَهَا ، وَتَدَعُوا آثَامَهَا فِي أَعْنَاقِهَا وَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ جَمِيعًا :حدثنا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُقْبَةَ ، أَخُو مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي حَجِّ الصَّبِيِّ قَالَ : فَحَدَّثْتُ بِهِ ابْنَ الْمُنْكَدِرِ ، فَحَجَّ بِأَهْلِهِ كُلِّهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1190 وَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، أَخْبَرَنِي الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : أَتَحُجُّ بِالصِّبْيَانِ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، أَعْرِضُهُمْ لِلَّهِ تَعَالَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1191 وَقَالَ الْحَارِثُ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي عَتِيقٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَوْ أَنَّ مَمْلُوكًا حَجَّ عَشْرَ حِجَجٍ كَانَتْ عَلَيْهِ حِجَّةٌ إِنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ، وَلَوْ أَنَّ أَعْرَابِيًّا حَجَّ عَشْرَ حِجَجٍ ، كَانَتْ عَلَيْهِ حِجَّةٌ إِذَا هَاجَرَ ، إِنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ، وَلَوْ أَنَّ صَغِيرًا حَجَّ عَشْرَ حِجَجٍ ، كَانَتْ عَلَيْهِ حِجَّةُ الْإِسْلَامِ إِذَا عَقَلَ ، إِنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،