أَبُو بَكْرٍ جَدِّي مَحْمُودُ بْنُ الْفَرَجِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو بَكْرٍ جَدِّي مَحْمُودُ بْنُ الْفَرَجِ حَدَّثَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَةَ ، وَبِشْرِ بْنِ هِلَالٍ ، وَالْبَصْرِيِّينَ وَعَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَابْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَمِنَ الرَّازِيِّينَ عَنْ أَبِي حُجْرٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ ، وَعَنِ الْأَصْبَهَانِيِّينَ ، حَدِيثًا كَثِيرًا ، وَكَانَ عِنْدَهُ كُتُبُ أَبِي عُثْمَانَ الرَّازِيِّ ، وَكَانَ مُسْتَجَابَ الدُّعَاءِ وَحَكَى عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ أَنَّهُ رُؤِيَ فِي الْمَنَامِ بَعْدَ مَوْتِهِ فَقَالَ : كُنْتُ مِنَ الْأَبْدَالِ وَلَمْ أَعْلَمْ .
وَكَانَ مِنْ دُعَائِهِ : اللَّهُمَّ اقْبِضْنِي فِي أَيِّ الْمَوَاطِنِ أَحَبَّ إِلَيْكَ فَخَرَجَ إِلَى طَرَسُوسٍ ثَلَاثَ خَرْجَاتٍ وَمَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَأَمْلَى عَلَيَّ ثَلَاثَةَ أَحَادِيثَ ، وَأَجَازَ لَنَا كُتُبَهُ وَمُصَنَّفَاتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

863 فَمِمَّا أَمْلَى حَمَّادٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهُ لَيُهُونُ عَلَيَّ الْمَوْتُ إِنْ قَدْ رَأَيْتُكِ يَا عَائِشَةُ زَوْجَتِي فِي الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

864 حَدَّثَنَا أَبُو حُجْرٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : مَرِضَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ مَرَضًا فَبَعَثَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَبِيبًا فَكَوَاهُ عَلَى أَكْحَلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

865 حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بُوبَةَ ، قَالَ : حدثنا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عُبَيْدٍ الْمُكْتِبِ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، قَالَ : لَوْ أَصَبْتُ لُقَطَةً ثُمَّ احْتَجْتُ إِلَيْهَا لَأَكَلْتُهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

866 حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَنْبَسَةَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حدثنا مِسْعَرٌ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي ، قَالَ : حدثنا أَبُو حُجْرٍ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الْهُذَلِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، فِي قَوْلِهِ { وَسَيِّدًا } ، قَالَ : الَّذِي لَا يَغْلِبُهُ غَضَبُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

867 أَخْبَرَنَا خَالِي ، قَالَ : حدثنا أَبِي ، قَالَ : حدثنا أَبُو عُثْمَانَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَإِذَا أُنَاسٌ يُصَلُّونَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ فَقَالَ : أَصَلَاتَانِ مَعًا ؟ فَنَهَاهُمْ عَنْهُ إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

868 حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ خَالِي ، قَالَ : حدثنا أَبِي ، عَنْ جَدِّي الْفَرَجِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : جَاءَ نَافِعُ بْنُ الْأَزْرَقِ الْحَنَفِيُّ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبِرْنِي عَنِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ عَنْ تَفْسِيرِهَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ : { فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ } صَلَاةُ الْمَغْرِبِ { وَحِينَ تُصْبِحُونَ } صَلَاةُ الصُّبْحِ { وَعَشِيًّا } صَلَاةُ الْعَصْرِ { وَحِينَ تُظْهِرُونَ } صَلَاةُ الظُّهْرِ { وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ } صَلَاةُ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

869 حَكَى جَدِّي ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ سَعِيدَ بْنَ الْعَبَّاسِ ، يَقُولُ : إِذَا تَوَاضَعْتَ فَقَدْ أَدْرَكْتَ جَمِيعَ الْفَضَائِلِ ، وَإِذَا حَفِظْتَ لِسَانَكَ فَقَدْ حَفِظْتَ جَمِيعَ جَوَارِحَكَ ، وَإِذَا أَخْلَصْتَ الْأَعْمَالَ فَقَدْ أَحْكَمْتَ جَمِيعَ عَمَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

870 وَقَالَ أَبُو عُثْمَانَ ، : قِوَامُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ بِثَلَاثَةِ نَفَرٍ قَوْمٌ فِي نَحْرِ الْعَدُوِّ فَيَنَامُ النَّاسُ لِسَهَرِ أُولَئِكَ وَيَأْمَنُونَ لِخَوْفِهِمْ ، وَقَوْمٌ قَدْ أَخْلَصُوا إِيمَانَهُمْ وَفَرَّغُوا أَبْدَانَهُمْ وَجَانَبُوا فُضُولَ الدُّنْيَا وَغُمُومَهَا فَقَرَّبَهُمُ اللَّهُ وَأَعْطَاهُمُ الْمَنْزِلَةَ الْعَلْيَاءَ فَهُمْ فِي عِبَادَتِهِمْ وَدُعَائِهِمْ يَسْأَلُونَ حِفْظَ النَّاسِ وَالتَّعَطُّفَ عَلَيْهِمْ ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ بَلَاءً نَظَرَ إِلَيْهِمْ وَدَفَعَ عَنِ الْعِبَادِ وَالْبِلَادِ بِهِمْ وَقَوْمٌ قَدْ كَتَبُوا إِنَّمَا يَحْفَظُ دَائِمًا بِكَتْبٍ ، فَقَامُوا عَلَى . . .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،