أُهْبَانُ بْنُ أَوْسٍ الْأَسْلَمِيُّ ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ ، وَقَالَ : شَهِدَ فَتْحَ أَصْبَهَانَ ، وَصُلْحَهَا يُكْنَى أَبَا عُتْبَةَ عِدَادُهُ فِي الْكُوفِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ مَجْزَأَةُ بْنُ زَاهِرٍ ، وَأُنَيْسُ بْنُ عَمْرٍو *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

190 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَالِدٍ التَّمِيمِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الزَّنْبَقِيُّ ، قال حدثنا زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَلَّادٍ الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، قال حدثنا هَانِئُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ ، قَالَ : عَاشَ النَّابِغَةُ مِائَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً ، وَسَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَعْرَهُ فَاسْتَحْسَنَهُ ، مَاتَ بِأَصْبَهَانَ ، وَدُفِنَ هُنَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

191 حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَا : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَوْهَرِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ ، قال حدثنا يَعْلَى بْنُ الْأَشْدَقِ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ الْوَرَّاقُ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، قال حدثنا يَعْلَى بْنُ الْأَشْدَقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّابِغَةَ نَابِغَةَ بَنِي جَعْدَةَ يَقُولُ : أَنْشَدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الشِّعْرَ فَأَعْجَبَهُ :
بَلَغْنَا السَّمَاءَ مَجْدَنًا وَثَرَاءَنَا

وَإِنَّا لَنَرْجُوا فَوْقَ ذَلِكَ مَظْهَرَا
فَقَالَ : إِلَى أَيْنَ يَا أَبَا لَيْلَى ؟ فَقُلْتُ : إِلَى الْجَنَّةِ ، فَقَالَ : أَجَلْ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ
وَلَا خَيْرَ فِي جَهْلٍ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ

حَلِيمٌ إِذَا مَا أَوْرَدَ الْأَمْرَ أَصْدَرَا
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يُفْضِضُ اللَّهُ فَاكَ قَالَ : فَلَقَدْ رَأَيْتُهُ وَقَدْ أَتَى عَلَيْهِ مِائَةٌ سَنَةٍ وَنَيِّفٌ وَمَا سَقَطَ لَهُ سِنٌّ رَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، وَهَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَرَّانِيُّ ، وَعُرْوَةُ الْعِرَقِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْبَاهِلِيُّ ، كُلُّهُمْ عَنْ يَعْلَى بْنِ الْأَشْدَقِ وَزَادَ دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ : وَلَا خَيْرَ فِي حِلْمٍ ، الْبَيْتَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ دَاوُدُ عُمْرَ النَّابِغَةَ ، وَسُقُوطَ أَسْنَانِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

192 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ ، حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّبَيْرِيُّ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، قَالَ : أَقْحَمَتِ السَّنَةُ نَابِغَةَ بَنِي جَعْدَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أُهْبَانُ بْنُ أَوْسٍ الْأَسْلَمِيُّ ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ ، وَقَالَ : شَهِدَ فَتْحَ أَصْبَهَانَ ، وَصُلْحَهَا يُكْنَى أَبَا عُتْبَةَ عِدَادُهُ فِي الْكُوفِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ مَجْزَأَةُ بْنُ زَاهِرٍ ، وَأُنَيْسُ بْنُ عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،