رَبِيعُ بْنُ حَبِيبٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَبِيعُ بْنُ حَبِيبٍ عَنْ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، كُوفِيٌّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ رَبِيعِ بْنِ حَبِيبٍ ، فَقَالَ : حَدَّثَ عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ حَبِيبٍ أَبِي سَلَمَةَ ، فَقَالَ : تَعْرِفُ وَتُنْكِرُ وَقَالَ بِيَدِهِ : نَحْوُ عُمَرَ بْنِ الْوَلِيدِ ؟ قَالَ : هُوَ نَحْوُهُ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : رَبِيعُ بْنُ حَبِيبٍ عَنْ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : قَالَ ابْنُ مَعِينٍ : هُوَ أَخُو عَائِذٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

572 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : نَهَانَا النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنْ نُنْزِيَ الْحُمُرَ عَلَى الْخَيْلِ ، وَأَنْ نَنْظُرَ فِي النُّجُومِ ، وَأَمَرَ بِإِسْبَاغِ الْوُضُوءِ قَالَ : وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنَّهُ نَهَى أَنْ نُنْزِيَ الْحُمُرَ عَلَى الْخَيْلِ بِأَسَانِيدَ أَصْلَحَ مِنْ هَذَا ، وَأَمَّا إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فَفِيهِ أَحَادِيثُ صِحَاحٌ جِيَادٌ ، وَأَمَّا النَّظَرُ فِي النُّجُومِ فَفِيهِ رِوَايَةٌ الْغَالِبُ عَلَيْهَا اللِّينُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،