ذِكْرُ بَعْضِ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ فَعَلَ مِنْهُمْ ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ بَعْضِ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ فَعَلَ مِنْهُمْ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2540 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَيَّارٌ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَنَّهُ قَالَ : يَحْلِفُ أَبُو الدَّرْدَاءِ عَلَى غَيْبِ سَلْمَانَ أَنَّهُ لَا يَسُرُّهُ أَنَّ عِنْدَهُ ثَلَاثِينَ أَلْفًا ، فَتَبِيتُ عِنْدَهُ لَيْلَةً فَيُنْفِقُهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ غَيْرَ ثَلَاثِمِائَةِ دِرْهَمٍ ، ثُمَّ تَبِيتُ عِنْدَهُ لَيْلَةً فَيُنْفِقُهَا غَيْرَ ثَلَاثِينَ دِرْهَمًا ، ثُمَّ تَبِيتُ عِنْدَهُ لَيْلَةً فَيُنْفِقُهَا إِلَّا ثَلَاثَةَ دَرَاهِمَ ، قَالَ : ثُمَّ اللَّهُ أَعْلَمُ أَذَكَرَ دِرْهَمًا أَمْ ثَلَاثَةَ دَرَاهِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2541 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَرَأَيْتُ رَجُلًا قَائِمًا عَلَى غَرَائِرَ سُودٍ سُودٍ يَقُولُ : بَشِّرِ الْكَنَّازِينَ بِكَيٍّ فِي الْجِبَاهِ وَالْجَنْبَيْنِ ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا أَبُو ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2542 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي خَالِدٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَكَمَ بْنَ الْأَعْرَجِ ، عَمَّنْ رَأَى أَبَا ذَرِّ قَدْ قَرِحَتْ سَاعِدَاهُ مِمَّا يَفْتَرِشُهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2543 حَدَّثَنِي سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَشْعَثَ ، وَهِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : خَرَجْتُ إِلَى الشَّامِ فَقَرَأْتُ هَذِهِ الْآيَةَ : { وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : إِنَّمَا هِيَ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : إِنَّهَا لَفِينَا وَفِيهِمْ ، فَكَتَبَ إِلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ أَبَا ذَرًّ قَالَ أَبُو السَّائِبِ : سَقَطَ عَلِيٌّ : وَكَتَبَ إِلَى عُثْمَانَ أَنِ اقْدَمْ ، فَلَمَّا خَرَجَ انْتُقِلَ مَتَاعُهُ ، فَأَخْرَجَ أَهْلُهُ مِزْوَدًا يَنُوءُ بِالْيَدِ ، فَقَالَ النَّاسُ : هَذَا أَبُو ذَرٍّ الَّذِي كَانَ يَزْهَدُ فِي الدُّنْيَا ، فَقَالَ أَهْلُهُ : وَاللَّهِ مَا هُوَ بِذَهَبٍ وَلَا فِضَّةٍ ، إِنَّمَا هِيَ فُلُوسٌ ، كَانَ إِذَا خَرَجَ عَطَاؤُهُ اشْتَرَاهَا لِأَهْلِهِ ، فَلَمَّا قَدِمْتُ عَلَى عُثْمَانَ قَالَ لِي : تَرُوحُ عَلَيْكَ اللِّقَاحُ فَقُلْتُ : الدُّنْيَا لَا حَاجَةَ لِي فِيهَا ، قَالَ : فَاعْتَزِلْ مَا هَاهُنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2544 حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ أَسْلَمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ ، عَنِ الْأَحْنَفِ ، قَالَ : أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ عَلَى عَهْدِ ابْنِ عَفَّانَ ، فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، قَالَ : فَجَاءَ رَجُلٌ آدَمُ طَوِيلٌ مَخْلُوقٌ شَبِيهٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ ، فَقَالَ : أَلَا لِيُبَشَّرْ أَهْلُ الْكُنُوزِ بِكَيٍّ فِي جُنُوبِهِمْ يَخْرُجُ مِنْ ظُهُورِهِمْ ، أَلَا لِيُبَشَّرْ أَهْلُ الْكُنُوزِ بِكَيٍّ فِي جِبَاهِهِمْ يَخْرُجُ مِنْ أَقْفَائِهِمْ ، بِمَ تُوعِدُنِي قُرَيْشٌ ، وَقُرَيْشٌ فِي الْمَسْجِدِ حِلَقًا حِلَقًا ، قَالَ : فَاتَّبَعْتُهُ ، فَأَتَى قَوْمًا فِي نَاحِيَةٍ فَجَلَسَ مَعَهُمْ ، قَالَ : فَذَهَبْتُ فَجَلَسْتُ فِي أَدْنَى الْقَوْمِ ، قَالَ : قُلْتُ مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : كَأَنَّكَ غَرِيبٌ ، قَالَ : قُلْتُ : أَجَلْ ، قَالُوا : هَذَا أَبُو ذَرٍّ ، قَالَ : قُلْتُ فِي نَفْسِي : مَا كَانَ لِيَجْتَرِئَ عَلَى هَذَا إِلَّا رَجُلٌ لَهُ نَحْوٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2545 وَحَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ بَيَانٍ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا نَالَ مِنْ رَجُلٍ ، فَأَتَى أَبَا الدَّرْدَاءِ فَشَكَاهُ ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ سَيُدِيلُكَ مِنْهُ فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ ، دَعَاهُ مُعَاوِيَةُ فَحَبَاهُ وَأَعْطَاهُ ، فَأَتَى أَبَا الدَّرْدَاءِ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : أَلَيْسَ قَدْ أُدِيلَ لَكَ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2546 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ ، قَالَ : لَمَّا مَاتَ عَلِيٌّ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ : لَقَدْ فَارَقَكُمْ بِالْأَمْسِ رَجُلٌ مَا تَرَكَ صَفْرَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ إِلَّا تِسْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ ، أَوْ ثَمَانِمِائَةِ دِرْهَمٍ ، حَبَسَهَا مِنْ عَطَائِهِ ، يَشْتَرِي بِهَا فَرَسًا أَوْ خَادِمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2547 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ غَيْلَانَ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي الدَّرْدَاءِ : مَا تُحِبُّ لِمَنْ تُحِبُّ ؟ قَالَ : الْمَوْتَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَمُتْ ؟ قَالَ : أَنْ يَقِلَّ مَالُهُ وَوَلَدُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2548 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي هَذَا ، وَغَسَّانُ ، إِلَى جَنْبِهِ جَالِسٌ ، قَالَ غَسَّانُ : أَبِي غَيْلَانُ بْنُ بِشْرٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قِيلَ : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ : مَا تُحِبُّ لِمَنْ تُحِبُّ ؟ قَالَ : الْمَوْتُ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَمُتْ ، قَالَ : أَنْ يَقِلَّ مَالُهُ وَوَلَدُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،