إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ أَبُو إِسْحَاقَ تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَ عِنْدَهُ كُتُبُ النُّعْمَانِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، وَحَدِيثُ الْبَصْرِيِّينَ وَالْأَصْبَهَانِيِّينَ وَالْكَثِيرُ ، وَحَضَرْتُ مَجْلِسَهُ ، فَجَاءَهُ أَبُو بَكْرٍ الْبَزَّارُ ، فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ كُتُبَ النُّعْمَانِ ، فَانْتَخَبَ عَلَيْهِ وَكَتَبَ عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَذَكَرَ ابْنَ هِنْدٍ أَنَّهُ سَمِعَ مِنَ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ بِمَكَّةَ وَذَهَبَ سَمَاعُهُ ، وَكَانَ يُقَالَ لَهُ ابْنُ نَائِلَةَ ، وَنَائِلَةُ أُمُّهُ ، وَكَتَبْنَا عَنْهُ مِنَ الْغَرَائِبِ مَا لَمْ نَكْتُبْ إِلَّا عَنْهُ ، فَمِنْ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

839 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ بْنُ عُبَيْدَةَ التَّمَّارُ ، قَالَ : حدثنا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَخْرُجُ عُنُقٌ مِنَ النَّارِ أَشَدُّ سَوَادًا مِنَ اللَّيْلِ فَيَقُولُ : إِنِّي وُكِّلْتُ بِثَلَاثَةِ نَفَرٍ : بِكُلِّ مَنْ دَعَا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ، وَبِكُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ وَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً عَلَيْهَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ إِلَى نَاسٍ مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ ، فَلَقُوا رَجُلًا مِنْهُمْ يُقَالَ لَهُ : مِرْدَاسٌ ، وَمَعَهُ غُنَيْمَةٌ لَهُ وَجَمَلٌ أَحْمَرُ ، فَلَمَّا رَآهُمْ أَوَى مِمَّا مَعَهُ إِلَى كَهْفِ جَبَلٍ فَاتَّبَعَهُ أُسَامَةُ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ مِرْدَاسٌ نَزَلَ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، فَقَتَلَهُ أُسَامَةُ . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ النَّقَّاشُ الْمُقْرِئُ كَانَ قَدْ قَرَأَ الْقُرْآنَ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئِ ، وَكَانَ يَرْوِي عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، وَالْحَوْضِيِّ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَنْظَلِيُّ يُحَدِّثُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، وَإِبْرَاهِيمَ الْفَرَّاءِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَمْزَةُ بْنُ عُمَارَةَ وَكَتَبَ عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، وَأَدْرَكَتْهُ ، وَلَمْ أَكْتُبْ عَنْهُ وَلَمْ يَكُنْ يُحَدِّثُ كَتَبْنَا عَنِ ابْنِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،