إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ وَمِنْهُمْ صَاحِبُ الْحِكَمِ وَالْأَحْكَامِ الْمَاضِيَةِ ، الْمُكَنَّى أَبَا وَاثِلَةَ ، إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3565 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنِي هِلَالُ بْنُ بَشِيرٍ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ شَيْبَةَ الثَّقَفِيُّ قَالَ : حدثنا مَحْبُوبُ بْنُ هِلَالٍ قَالَ : سُئِلَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : مَتَى يَنْقَطِعُ الْمِيلَادُ فَلَا يَكُونُ مِيلَادٌ ؟ قَالَ : إِذَا اسْتَكْمَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ عَدَدَهُمُ الَّذِي قَضَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِذْ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، وَاسْتَكْمَلَ أَهْلُ النَّارِ عَدَدَهُمُ الَّذِي قَضَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِذْ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ , فَعِنْدَ ذَلِكَ يَنْقَطِعُ الْمِيلَادُ فَلَا يَكُونُ مِيلَادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3566 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ الْبَغْدَادِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو الْحَسَنِ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ نُوحٍ قَالَ : قِيلَ لِإِيَاسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ : فِيكَ أَرْبَعُ خِصَالٍ : دَمَامَةٌ ، وَكَثْرَةُ كَلَامٍ ، وَإِعْجَابٌ بِنَفْسِكَ ، وَتَعْجِيلُكَ بِالْقَضَاءِ ، قَالَ : أَمَّا الدَّمَامَةُ فَالْأَمْرُ فِيهَا إِلَى غَيْرِي ، وَأَمَّا كَثْرَةُ الْكَلَامِ فَبِصَوَابٍ أَتَكَلَّمُ أَمْ بِخَطَأٍ ؟ قَالُوا : بِصَوَابٍ ، قَالَ : فَالْإِكْثَارُ مِنَ الصَّوَابِ أَمْثَلُ ، وَأَمَّا إِعْجَابِي بِنَفْسِي أَفَيُعْجِبُكُمْ مَا تَرَوْنَ مِنِّي ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِنِّي أَحَقُّ أَنْ أُعْجَبَ بِنَفْسِي ، وَأَمَّا قَوْلُكُمْ : إِنَّكَ تَعْجَلُ بِالْقَضَاءِ ، فَكَمْ هَذِهِ ؟ وَأَشَارَ بِيَدِهِ خَمْسَةً ، فقَالُوا : خَمْسَةٌ فَقَالَ : عَجِلْتُمْ أَلَا قُلْتُمْ : وَاحِدًا وَاثْنَيْنِ وَثَلَاثَةً وَأَرْبَعَةً وَخَمْسَةً ، قَالُوا : مَا نَعُدُّ شَيْئًا قَدْ عَرَفْنَاهُ ، قَالَ : فَمَا أَحْبِسُ شَيْئًا قَدْ تَبَيَّنَ لِي فِيهِ الْحُكْمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3567 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ قَالَ : حدثنا أَبُو الْحَسَنِ الْمَدَائِنِيُّ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ : كَانَ إِيَاسٌ يَقُولُ : مَا أُحِبُّ أَنِّي أَكْذِبُ كِذْبَةً لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهَا إِلَّا اللَّهُ وَلَا أُؤَاخَذُ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَإِنَّ لِي مَفْرُوحًا مِنَ الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3568 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ قَالَ : حدثنا حَاتِمُ بْنُ اللَّيْثِ قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ قَالَ : لَمَّا وَلِيَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْقَضَاءَ أَتَاهُ الْحَسَنُ ، فَبَكَى إِيَاسٌ ، فَقَالَ لَهُ الْحَسَنُ : مَا يُبْكِيكَ يَا أَبَا وَاثِلَةَ ؟ قَالَ كَانَ لِي بَابَانِ مَفْتُوحَانِ مِنَ الْجَنَّةِ ، فَأُغْلِقَ أَحَدُهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3569 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَيْسَانَ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حدثنا أَبُو هِلَالٍ قَالَ : حدثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ قَالَ : قَالَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : كُلُّ رَجُلٍ لَا يَعْرِفُ عَيْبَهُ فَهُوَ أَحْمَقُ ، قَالُوا : يَا أَبَا وَاثِلَةَ ، مَا عَيْبُكَ ؟ قَالَ : كَثْرَةُ الْكَلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3570 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالَ : حدثنا ابْنُ مَعْدَانَ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجَوَارِبِيُّ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ قَالَ : أَطَافَ النَّاسُ بِإِيَاسَ بْنِ مُعَاوِيَةَ فَسَأَلُوهُ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ { إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } ، قَالَ : الْإِسْرَافُ مَا قَصَرْتَ فِيهِ عَنْ حَقِّ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3571 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا عَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَسْفَاطِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ مُعَاوِيَةَ يَقُولُ : أَكْلُ رَطْبِ السُّكَّرِ يَزِيدُ فِي الدِّمَاغِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3572 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ قَالَ : حدثنا هَنَّادٌ قَالَ : حدثنا قَبِيصَةُ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ قَالَ : قِيلَ لِمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ : كَيْفَ ابْنُكَ ؟ قَالَ : نِعْمَ الِابْنُ ، كَفَانِي أَمْرَ دُنْيَايَ ، وَفَرَّغَنِي لِآخِرَتِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3573 حَدَّثَنَا أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ زُرَيْقٍ الْخَيَّاطُ قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حدثنا أَبُو هِلَالٍ قَالَ : حدثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ قَالَ : قَالَ لِي إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : أَنَا أُكَلِّمُ النَّاسَ بِنِصْفِ عَقْلِي ، فَإِذَا اخْتَصَمَ إِلَيَّ اثْنَانِ جَمَعْتُ عَقْلِي كُلَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،