ذِكْرُ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الْأَسَدِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الْأَسَدِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

954 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبَى شَيْبَةَ ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ قَالَ : أَبْصَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا صَلَّى خَلْفَ الصُّفُوفِ وَحْدَهُ ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ الصَّلَاةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

955 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي زِيَادُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ فَأَوْقَفَنِي عَلَى شَيْخٍ بِالرَّقَّةِ ، فَقَالَ : هَذَا وَابِصَةُ بْنُ مَعْبَدٍ ، فَقَالَ : صَلَّى رَجُلٌ خَلْفَ الصُّفُوفِ وَحْدَهُ فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

956 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُهَيْلِ بْنِ عَسْكَرٍ ، نا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، نا أصْبَغَ بْنُ مُحَمَّدٍ ابْنُ أَخِي عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ شَدَّادٍ ، مَوْلَى عِيَاضٍ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ وَابِصَةَ أَنَّهُ كَانَ يَقُومُ فِي النَّاسِ يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ فَيَقُولُ : إِنِّي شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَهُوَ يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَيُّ يَوْمٍ أُحْرِمُ ؟ ، فَقَالُوا : هَذَا الْيَوْمُ ، وَهُوَ يَوْمُ النَّحْرِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَيُّ شَهْرٍ أُحْرِمُ ؟ ، قَالُوا : هَذَا ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، أَيُّ بَلَدٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً ؟ ، فَقَالَ النَّاسُ : هَذَا ، فَقَالَ : إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ مُحَرَّمَةٌ عَلَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا ، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ ، فَقَالَ النَّاسُ : نَعَمْ ، فَرَفَعَ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ اشْهَدْ ، يَقُولُهَا ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ مِنْكُمُ الْغَائِبَ ، قَالَ وَابِصَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَإِنَّا شَهِدْنَا وَغِبْتُمْ ، وَنَحْنُ نُبَلِّغُكُمْ ، قَالَ عَمْرٌو : وَحَدَّثَنِي أَبُو أُسَامَةَ الْخُزَاعِيُّ ، عَنْ جَعْفَرٍ قَالَ : صَلَّى بِنَا سَالِمُ بْنُ وَابِصَةَ بِالرَّقَّةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ وَابِصَةَ وَقَالَ : أُشْهِدُ عَلَيْكُمْ ، كَمَا أُشْهِدَ عَلَيْنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،