بَابُ إِيجَابِ قَضَاءِ صَلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ إِذَا نَسِيَهَا الْمُسْلِمُ أَوْ نَامَ عَنْهَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ إِيجَابِ قَضَاءِ صَلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ إِذَا نَسِيَهَا الْمُسْلِمُ أَوْ نَامَ عَنْهَا فِي السَّاعَةِ الَّتِي ذَكَرَهَا أَوْ يَسْتَيْقِظُ مِنْ غَيْرِ مُدَافَعَةٍ ، وَبَيَانِ الْخَبَرِ الْمُبِيحِ لِمُدَافَعَتِهَا ، وَالدَّلِيلِ عَلَى اسْتِعْمَالِ الْوَاجِبِ فِيهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا مِنْ غَيْرِ مُدَافَعَةٍ فِي أَيِّ وَقْتٍ كَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1662 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ قَالَ : حدثنا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ ، ح . وَحَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ قَالَ : حدثنا حَبَّانُ ، ح . وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ ، وَمُسْلِمٌ ، ح . وَحَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الصَّائِغُ قَالَ : حدثنا عَفَّانُ قَالُوا : حدثنا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا ، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1663 حَدَّثَنَا أَبُو الْأَزْهَرِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ قَالَ : حدثنا الْمُثَنَّى الْقَصِيرُ ، ح . وَحَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ قَالَ : حدثنا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، ح . وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ وَأَبُو أُمَيَّةَ قَالَا : حدثنا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ، ح . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ قَالَ : أنبا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ قَالَا : حدثنا أَبُو عَوَانَةَ كُلُّهُمْ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا قَالَ الْمُثَنَّى زَادَ : مَنْ نَامَ عَنْ صَلَاةٍ فَلْيُصَلِّ إِذَا اسْتَيْقَظَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1664 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، أنبا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَفَلَ مِنْ غَزْوَةِ خَيْبَرَ فَسَارَ لَيْلَتَهُ حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْكَرَى عَرَّسَ ، وَقَالَ لِبِلَالٍ : اكْلَأْ لَنَا اللَّيْلَ ، قَالَ : فَغَلَبَتْ بِلَالًا عَيْنَاهُ مُسْتَسْنِدًا إِلَى رَاحِلَتِهِ ، فَلَمْ يَسْتَيْقِظِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا بِلَالٌ وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ حَتَّى ضَرَبَتْهُمُ الشَّمْسُ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلَهُمُ اسْتِيقَاظًا ، فَفَزِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا بِلَالُ ، قَالَ : قَدْ أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِنَفْسِكَ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَاقْتَادُوا رَوَاحِلَهُمْ شَيْئًا ، ثُمَّ تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَمَرَ بِلَالًا فَأَقَامَ بِهِمُ الصَّلَاةَ ، فَصَلَّى بِهِمُ الصُّبْحَ فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ ، قَالَ : مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا ؛ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : { أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } قَالَ يُونُسُ : وَكَانَ ابْنُ شِهَابٍ يَقْرَؤُهَا كَذَلِكَ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ : الْكَرَى : النُّعَاسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1665 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ وَأَبُو أُمَيَّةَ قَالَا : حدثنا أَبُو سَلَمَةَ الْمِنْقَرِيُّ ، حدثنا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، حدثنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : عَرَّسَ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْجِعَهُ مِنْ خَيْبَرَ - وَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَقَالَ فِي هَذَا الْخَبَرِ - قَالَ : ارْتَفِعُوا عَنْ هَذَا الْمَكَانِ الَّذِي أَصَابَتْكُمْ مِنْهُ الْغَفْلَةُ ، قَالَ : فَأَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ وَأَقَامَ وَصَلَّى قَالَ أَبُو دَاوُدَ : لَمْ يَقُلِ الْأَذَانُ إِلَّا الْأَوْزَاعِيُّ ، وَأَبَانُ ، عَنْ مَعْمَرٍ وَالْبَاقُونَ كُلُّهُمْ ذَكَرُوا الْإِقَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،