مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو قُطْبَةَ ، وَأَبُو قَطَنٍ ، وَأَبُو قَطِيفَةَ أَبُو قُطْبَةَ سُوَيْدُ بْنُ نَجِيحٍ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَقِيرِ . وَأَبُو قَطَنٍ عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمٍِ ، عَنْ شُعْبَةَ . وَأَبُو قَطِيفَةَ مَوْلَى نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو قُطْبَةَ ، وَأَبُو قَطَنٍ ، وَأَبُو قَطِيفَةَ أَبُو قُطْبَةَ سُوَيْدُ بْنُ نَجِيحٍ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَقِيرِ .
وَأَبُو قَطَنٍ عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمٍِ ، عَنْ شُعْبَةَ .
وَأَبُو قَطِيفَةَ مَوْلَى نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1196 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْأَوْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَجِيحٍ أَبُو قُطْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ الْفَقِيرُ ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ قَوْمًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1197 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ عَاصِمٍ , عَنْ أَبِي وَائِلٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ } . قَالَ : نَجْدُ الْخَيْرِ وَنَجْدُ الشَّرِّ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو قَطَنٍ ثَبْتٌ قَالَ : مَا أَعَرْتُ كِتَابَي أَحَدًا قَطُّ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو قَطَنٍ عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ قَطَنِ بْنِ كَعْبٍ الْقُطَعِيُّ ، وَقَدْ رَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ جَدِّ أَبِي قَطَنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1198 حَدَّثَنِي أَبُو شَيْبَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ : أَنْبَأَ سُوَيْدُ بْنُ نَجِيحٍ أَبُو قُطْبَةَ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَقِيرِ قَالَ : قَرَأْتُ الْقُرْآنَ وَأَنَا غُلَامٌ شَابٌّ فَأَتَانِي نَفَرٌ مِنَ الْخَوَارِجِ يَدْعُونَنِي إِلَى أَمْرِهِمْ فَقُضِيَ أَنِّي حَجَجْتُ مَعَهُمْ فَقَالُوا : هَلْ لَكَ فِي رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثُهُ يَنْقُضُ بَعْضُهُ بَعْضًا ؟ فَقُمْتُ مَعَهُمْ فَإِذَا أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ فَقِيلَ : يَا أَبَا سَعِيدٍ إِنَّ هَهُنَا رِجَالًا هُمْ أَقْرَأُ بِالْقُرْآنِ وَذَكَرَ مِنْ صَلَاحِهِمْ قَالَ : فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ خَرَجُوا عَلَيْنَا بِأَسْيَافِهِمْ فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَكُونُ فِي أُمَّتِي قَوْمٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي قَطِيفَةَ مَوْلَى نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : كَانَ نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ إِذَا جَامَعَ أَهْلَهُ يَعْلَمُ بِذَلِكَ جَمِيعَ أَهْلِ الدَّارِ ، كَانَ يُكَبِّرُ فَإِذَا سَمِعُوا تَكْبِيرَهُ وَتَهْلِيلَهُ ، عَلِمُوا أَنَّهُ يُجَامِعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،