حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ أَبُو عُبَيْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ أَبُو عُبَيْدٍ مِنْ أَهْلِ قُمٍّ , رَوَى عَنْهُ يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ وَغَيْرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

111 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ , قَالَ : حدثنا أَبِي , عَنْ يَعْقُوبَ , عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ وَهُوَ حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ , عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ , عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ , عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ , قَالَ : لَا أَقُولُ إِنَّ أُمَرَاءَكُمْ خِيَارُكُمْ بَعْدَ شَيْءٍ سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْأَمِيرُ الَّذِي يَعْمَلُ بِمَعَاصِي اللَّهِ تَتَدَافَعُ أَقْتَابُهُ فِي النَّارِ , تَسْتَدِيرُهُ كَمَا يَدُورُ رَحَا الْمَاءِ , أَوْ حِمَارُ الرَّحَا , قَالَ : فَيَمُرُّ عَلَيْهِ أَصْحَابُهُ فَيَقُولُونَ بُعْدًا أَنْ بَعَّدْتَهُ غَيْرَكَ , فَيَقُولُ : إِنِّي كُنْتُ آمُرُكُمْ بِمَا لَا أَفْعَلُ وَأُخَالِفُكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى , قَالَ : حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ , قَالَ : حدثنا يَعْقُوبُ , قَالَ : حدثنا حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ , عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ , عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ , قَالَ : لَا أَقُولُ , فَذَكَرَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ شَقِيقَ بْنَ سَلَمَةَ وَأَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى , قَالَ : حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ , قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ , عَنْ شَقِيقٍ , عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ , مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،