مِنْ أَخْبَارِ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ أَخْبَارِ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي حَدَّثَنَا عَمِّي ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ قَالَ : شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ مِنْ بَنِي حَارِثَةَ بْنِ سَعْدٍ وَحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ مِنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2010 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ شَرِيكَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وُلِدَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبَّادًا يَقُولُ : قَدِمَ عَلَيْنَا مَعْمَرٌ ، وَشَرِيكٌ وَاسِطَ فَكَانَ شَرِيكٌ أَرْجَحَ عِنْدَنَا مِنْهُ . حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : قُلْتُ : لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : شَرِيكٌ أَثْبَتُ ، أَوْ أَبُو الْأَحْوَصِ قَالَ : شَرِيكٌ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، نَا يَحْيَى قَالَ : قُلْتُ : لِيَحْيَى وَذَكَرْتُ إِسْرَائِيلَ وَشَرِيكًا ، فَقَالَ : مَا فِيهِمَا إِلَّا ثَبْتٌ قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى ، مَرَّةً أُخْرَى يَقُولُ : إِسْرَائِيلُ أَثْبَتُ حَدِيثًا مِنْ شَرِيكٍ قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى الْقَطَّانُ لَا يُحَدِّثُ عَنْ إِسْرَائِيلَ وَلَا عَنْ شَرِيكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2011 حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، نَا يَحْيَى ، نَا مِنْجَابٌ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِشَرِيكٍ : كَيْفَ تَجِدُكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَجِدُنِي شَاكِيًا غَيْرَ شَاكٍ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2012 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ شَرِيكٍ يَوْمًا فَظَهَرَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ جَفَاءٌ فَانْتَهَرَ بَعْضَهُمْ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، لَوْ رَفَقْتَ فَوَضَعَ شَرِيكٌ يَدَهُ عَلَى رُكْبَةِ الشَّيْخِ ، وَقَالَ : النَّبْلُ عَوْنٌ عَلَى الدِّينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2013 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ الْمُغِيرَةِ قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : قِيلَ لِشَرِيكٍ : مَا تَقُولُ فِيمَنْ يَفْضُلُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ غَيْرَهُمَا ؟ فَقَالَ : إِذًا يُفْتَضَحُ يَقُولُ : أَخْطَأَ الْمُسْلِمُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2014 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : سَمِعَ وَكِيعًا يَقُولُ : مَا كَتَبْتُ عَنْ شَرِيكٍ ، بَعْدَ مَا وَلِيَ الْقَضَاءَ فَهُوَ عِنْدِي عَلَى حِدَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2015 حُدِّثْتُ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ قَالَ : مَا كَتَبْتُ عَنْ شَرِيكٍ ، بَعْدَمَا وَلِيَ الْقَضَاءَ إِلَّا حَدِيثًا وَاحِدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2016 حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : قَضَى شَرِيكٌ عَلَى ابْنِ إِدْرِيسَ بِشَيْءٍ ، فَقَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ الْقَضَاءُ فِيهِ كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ لَهُ شَرِيكٌ : اذْهَبْ فَأَفْتِ بِهَذَا حَاكَّةَ الزَّعَافِرِ ، قَالَ يَحْيَى : وَكَانَ شَرِيكٌ قَدْ حَبَسَهُ فِي الْقَضِيَّةِ ، وَكَانَ ابْنُ إِدْرِيسَ فِي الزَّعَافِرِ وَعِنْدَهُ حَاكَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2017 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، أنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْخٍ قَالَ : قَالَ شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ لِبَعْضِ إِخْوَانِهِ أُكْرِهْتُ عَلَى الْقَضَاءِ قَالَ : فَأُكْرِهْتُ عَلَى أَخْذِ الرِّزْقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2018 قَالَ ابْنُ أَبِي شَيْخٍ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ : كَانَ شَرِيكٌ عَلَى قَضَاءِ الْكُوفَةِ فَخَرَجَ يَتَلَقَّى الْخَيْزُرَانَ فَبَلَغَ شَاهِي وَأَبْطَأَتِ الْخَيْزُرَانُ فَأْقَدَمَ يَنْتَظِرُهَا ثَلَاثًا ، وَيَبُسُّ خُبْزَهُ ، فَجَعَلَ يَبُلُّهُ بِالْمَاءِ وَيَأْكُلُهُ ، فَقَالَ الْعَلَاءُ بْنُ الْمِنْهَالِ الْغَنَوِيُّ :
فَإِنْ كَانَ الَّذِي قَدْ قُلْتُ : حَقًّا
بِأَنْ قَدْ أَكْرَهُوكَ عَلَى الْقَضَاءِ

فَمَا لَكَ مَوْضِعًا فِي كُلِّ يَوْمٍ
تَلْقَى مَنْ تَحُجُّ مِنَ النِّسَاءِ

مُقِيمٌ فِي قُرَى شَاهِي ثَلَاثًا
بِلَا زَادٍ سِوَى كِسَرٍ وَمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،