مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو فَاطِمَةَ ، وَأَبُو فَارِسٍ ، وَأَبُو فَاخِتَةَ ، وَأَبُو فَرْوَةَ أَبُو فَاطِمَةَ سُلَيْمَانُ ، عَنْ : مُعَاذَةَ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَدَوِيَّةِ ، رَوَى عَنْهُ : نُوحُ بْنُ قَيْسٍ . وَأَبُو فَاطِمَةَ نَشِيطٌ ، عَنْ مَوْلَاهُ أَبِي هِرٍّ ، ثُمَّ عَنْ عَلِيٍّ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ . وَأَبُو فَاطِمَةَ مِسْكِينُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّاحِي ، عَنْ حَوْشَبٍ ، عَنِ الْحَسَنِ رَوَى عَنْهُ : عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ . وَأَبُو فَارِسٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ فَارِسٍ الْأَبْلَقِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، أَبُو شُعْبَةَ عَنْهُ . وَأَبُو فَاخِتَةَ سَعِيدُ بْنُ عِلَاقَةَ . وَأَبُو فَرْوَةَ حُدَيْرٌ السُّلَمِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : يُونُسُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وَأَبُو فَاخِتَةَ عَوْنٌ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو فَاطِمَةَ ، وَأَبُو فَارِسٍ ، وَأَبُو فَاخِتَةَ ، وَأَبُو فَرْوَةَ أَبُو فَاطِمَةَ سُلَيْمَانُ ، عَنْ : مُعَاذَةَ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَدَوِيَّةِ ، رَوَى عَنْهُ : نُوحُ بْنُ قَيْسٍ .
وَأَبُو فَاطِمَةَ نَشِيطٌ ، عَنْ مَوْلَاهُ أَبِي هِرٍّ ، ثُمَّ عَنْ عَلِيٍّ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ .
وَأَبُو فَاطِمَةَ مِسْكِينُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّاحِي ، عَنْ حَوْشَبٍ ، عَنِ الْحَسَنِ رَوَى عَنْهُ : عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ .
وَأَبُو فَارِسٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ فَارِسٍ الْأَبْلَقِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، أَبُو شُعْبَةَ عَنْهُ .
وَأَبُو فَاخِتَةَ سَعِيدُ بْنُ عِلَاقَةَ .
وَأَبُو فَرْوَةَ حُدَيْرٌ السُّلَمِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : يُونُسُ بْنُ مَيْسَرَةَ .
وَأَبُو فَاخِتَةَ عَوْنٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1168 حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى أَبُو الْخَطَّابِ ، قَالَ حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ، وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ أَنْبَأَ نُوحُ بْنُ قَيْسٍ الْحُدَّانِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو فَاطِمَةَ ، قَالَ سَمِعْتُ مُعَاذَةَ الْعَدَوِيَّةَ ، تَقُولُ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَخْطُبُ عَلَى مِنْبَرِ الْبَصْرَةِ وَهُو يَقُولُ أَنَا الصِّدِّيقُ الْأَكْبَرُ آمَنْتُ قَبْلَ أَنْ يُؤْمِنَ أَبُو بَكْرٍ وَأَسْلَمْتُ قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1169 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَخْشِيٍّ الْعُطَارِدِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا مِسْكِينٌ أَبُو فَاطِمَةَ ، قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ مَنْصُورًا وَأَنَا أَسْمَعُ ، مَا كَانَ الْحَسَنُ يَقُولُ فِي قَوْلِهِ جَلَّ حدثناؤُهُ { إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ } قَالَ مُطْبَقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1170 وَبَلَغَنِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ حَدَّثَنَا مِسْكِينُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو فَاطِمَةَ الرَّاسِبِيُّ ، قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ مَنْصُورًا وَأَنَا أَسْمَعُ ، مَا كَانَ الْحَسَنُ يَقُولُ فِي قَوْلِهِ جَلَّ حدثناؤُهُ { مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا } قَالَ لَا تَعْرِفُونَ لِلَّهِ عَظَمَتَهُ وَلَا تَشْكُرُونَ لَهُ نِعْمَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1171 ذَكَرَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ حَدَّثَنِي صَخْرُ بْنُ جَنْدَلَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ يُونُسَ بْنَ مَيْسَرَةَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي فَرْوَةَ حُدَيْرٍ السُّلَمِيِّ قَالَ حَضَرْتُ بَعْثَ الصَّائِفَةِ فِي آخِرِ خِلَافَةِ عُثْمَانَ وَقَدْ كَانَ كَعْبٌ أَوْقَعَ اسْمَهُ فِي الْبَعْثِ فَأَمَرَ بِإِخْرَاجِهِ وَهُوَ مَرِيضٌ , فَقِيلَ : لَهُ إِنَّكَ مَرِيضٌ , فَقَالَ : أَخْرَجُونِي فِي الْبَعْثِ فَوَاللَّهِ , لَأَنْ أَمُوتَ بِحَرَسْتَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَمُوتَ بِدِمَشْقَ وَلَأَنْ أَمُوتَ بِدَوْمَةَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَمُوتَ بِحَرَسْتَا هَكَذَا قَدِمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَ أَبُو فَرْوَةَ : فَأَخْرَجْنَاهُ ، فَمَاتَ حِينَ انْتَهَى إِلَى حِمْصَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1172 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَ جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي الْفَارِسِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْفَارِسِ الْأَبْلَقِ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ فَقَالَ لِي : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ بَنِي غِفَارٍ . قَالَ : مِنْ قَوْمِي وَلَا أَعْرِفُهُ ؟ قُلْتُ : شَغَلَتْنَا عَنْكَ هَذِهِ التِّجَارَةُ . قَالَ : أَلَكَ عَنْهَا غِنًى ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : فَدَعْهَا فَإِنَّا كُنَّا نُحَدَّثُ أَنَّ التَّاجِرَ فَاجِرٌ قَالَ : وَفُجُورُهُ أَنْ يُحِلَّ السِّلْعَةَ بِمَا لَيْسَ فِيهَا ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ عَوْنٍ أَبِي فَاخِتَةَ مَوْلَى جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ . وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَفْيَانُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرٌو قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ عِلَاقَةَ أَبَا فَاخِتَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1173 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقَاءِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِيبٍ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ، أَنَّهَا أَجَارَتْ رَجُلَيْنِ فَأَرَادَ عَلِيٌّ قَتْلَهُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمَّ هَانِئٍ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : أَبُو فَاخِتَةَ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، شَهِدَ مَشَاهِدَ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، هَلَكَ فِي إِمَارَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَوِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ . أَخْبَرَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو فَاخِتَةَ اسْمُهُ سَعِيدُ بْنُ عَلَاقَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،