فِي مَاءِ الْبَحْرِ أَنَّهُ طَهُورٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فِي مَاءِ الْبَحْرِ أَنَّهُ طَهُورٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

28 قال أَبُو عِيسَى : سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ مَالِكٍ , عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَلَمَةَ , مِنْ آلِ بَنِي الْأَزْرَقِ أَنَّ الْمُغِيرَةِ بْنَ أَبِي بُرْدَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَرْكَبُ الْبَحْرَ . الْحَدِيثَ , فَقَالَ : هُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ , قُلْتُ : هُشَيْمٌ يَقُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : الْمُغِيرَةُ بْنُ أَبِي بَرْزَةَ , قَالَ : وَهِمَ فِيهِ , إِنَّمَا هُوَ الْمُغِيرَةُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ , وَهُشَيْمٌ رُبَّمَا يَهِمُ فِي الْإِسْنَادِ , وَهُوَ فِي الْمُقْطَعَاتِ أَحْفَظُ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي شَيْبَةَ يَقُولُ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ مَنْ أَحْفَظُ مَنْ رَأَيْتَ ؟ قَالَ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , ثُمَّ شُعْبَةُ , ثُمَّ هُشَيْمٌ . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَقَالَ عَلِيٌّ : رَأَيْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ , وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَسْأَلَانِ مُحَمَّدَ بْنَ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ عَنْ حَدِيثِ هُشَيْمٍ , وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ ابْنِ الْفِرَاسِيِّ فِي مَاءِ الْبَحْرِ فَقَالَ : هُوَ مُرْسَلٌ , ابْنُ الْفِرَاسِيِّ لَمْ يُدْرِكِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْفِرَاسِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ . وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ , قَالَ : أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ حَازِمٍ , عَنِ ابْنِ مِقْسَمٍ , عنْ جَابِرٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْبَحْرِ : هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ فَقَالَ : لَا أَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ , قُلْتُ : رَوَاهُ غَيْرُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

التَّشْدِيدُ فِي الْبَوْلِ سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ مُجَاهِدٍ , عَنْ طَاوُسٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَبْرَيْنِ ، فَقَالَ : الْأَعْمَشُ يَقُولُ : عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ طَاوُسٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَمَنْصُورٌ يَقُولُ : عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَا يَذْكُرُ فِيهِ : عَنْ طَاوُسٍ , قُلْتُ : أَيُّهُمَا أَصَحُّ ؟ قَالَ : حَدِيثُ الْأَعْمَشِ .
قُلْتُ لَهُ فَحَدِيثُ أَبِي عَوَانَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي هَذَا ، كَيْفَ هُوَ ؟ قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ , وَهَذَا غَيْرُ ذَاكَ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،