مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عُبَيْدَةَ أَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ بُخْتٍ الْمَكِّيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ الْحَدَّادُ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ السَّدُوسِيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عُبَيْسُ بْنُ مَيْمُونٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ مَجَّاعَةُ ، يَرْوِي عَنْهُ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ الْوَلِيدُ بْنُ كَامِلٍ الْبَجَلِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ أُمَيَّةُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ سِنَانٍ الْعُصْفُرِيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ سِرَارُ بْنُ مُجَشَّرٍ ، يَرْوِي عَنْ : سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ سَعِيدُ بْنُ زَرْبِيٍّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ شَاذُّ بْنُ فَيَّاضٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ النَّاجِيُّ بَكْرُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، عَنِ الْحَسَنِ . قَالَ الْبُخَارِيُّ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ كَذَّابٌ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عُبَيْدَةَ أَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ بُخْتٍ الْمَكِّيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ الْحَدَّادُ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ السَّدُوسِيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عُبَيْسُ بْنُ مَيْمُونٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ مَجَّاعَةُ ، يَرْوِي عَنْهُ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ الْوَلِيدُ بْنُ كَامِلٍ الْبَجَلِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ أُمَيَّةُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ سِنَانٍ الْعُصْفُرِيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ سِرَارُ بْنُ مُجَشَّرٍ ، يَرْوِي عَنْ : سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ سَعِيدُ بْنُ زَرْبِيٍّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ شَاذُّ بْنُ فَيَّاضٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ النَّاجِيُّ بَكْرُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، عَنِ الْحَسَنِ .
قَالَ الْبُخَارِيُّ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ كَذَّابٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100294 حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَصْمَعِيُّ قَالَ :حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى رِحَالِهِ كَأَنَّ وَجْهَهُ دِينَارٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1125 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو عُبَيْدَةَ الْعُصْفُرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَامٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ يُؤْيُؤُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : شَيْخٌ يُقَالُ لَهُ : أَبُو عُبَيْدَةَ حَدَّثَ عَنْهُ مُعْتَمِرٌ ، عَنْ جابِرِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يَأْكُلَ مُتَّكِئًا قَالَ : رَجُلٌ رَوَى عَنْهُ الْمُعْتَمِرُ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1126 حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَا حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ ، قَالَ رَأَيْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ بُخْتٍ الْمَكِّيَّ إِذَا رَأَى فِي الْمَسْجِدِ الصِّبْيَانَ يَشْتَدُّ ذَلِكَ عَلَيْهِ حَتَّى لَوْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَأْخُذَهُمْ بِيَدِهِ أَخَذَهُمْ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ البُرْسَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، وًأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : قَالَ وَكِيعٌ : كَانَ أَبُو عُبَيْدَةَ يَعْنِي الْحَدَّادَ يُفِيدُنَا عَنِ الشُّيُوخِ ، أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : عَبْدُ الْمُؤْمِنِ السَّدُوسِيُّ هُوَ ابْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ وَكُنْيَتُهُ أَبُو عُبَيْدَةَ ثِقَةٌ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيلُ كُنْيَتُهُ أَبُو عُبَيْدَةَ ، قَالَ يَحْيَى : وَجَدْتُ سَفْيَانَ بْنَ حُسَيْنٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ هَذَا هُوَ حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ النَّاجِيُّ صَاحِبُ الْحَسَنِ ، يَرْوِي الْمَوَاعِظَ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَاسْمُهُ بَكْرُ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، قَالَ الْعَبَّاسُ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : سَمِعَ مُعْتَمِرٌ مِنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ هَذَا بَصْرِيٌّ ، هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَرَوَى أَبُو عُبَيْدَةَ هَذَا ، عَنْ ضَمَّامٍ ، وَضَمَّامٌ هَذَا بَصْرِيٌّ ، هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ وَرَوَى ، قُلْتُ لَهُ : مَنْ رَوَى عَنْ ضَمَّامٍ هَذَا سِوَى أَبِي عُبَيْدَةَ ؟ فَقَالَ : مَعْمَرٌ وَغَيْرُهُ مِنَ الْبَصْرِيِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1127 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْبَصْرِيِّ ، وَلَقَبُهُ ، رَزِينٌ عَنْ ضِمَامٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، فِي الْمُحْرِمِ يَقْتُلُ الصَّيْدَ خَطَأً فَقَالَ أَمَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ إِنَّمَا يَحْكُمُ فِي الْعَمْدِ ، قَالَ يَحْيَى : ضَمَّامٌ هَذَا قَدْ رَوَى عَنْهُ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ . وًأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : شَيْخٌ يُحَدِّثُ عَنْهُ مُعْتَمِرٌ يُقَالُ لَهُ : أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ ضَمَّامٍ ، عَنْ جابِرِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يَأْكُلَ مُتَّكِئًا ، مَنْ أَبُو عُبَيْدَةَ هَذَا ؟ قَالَ : رَجُلٌ رَوَى عَنْهُ مُعْتَمِرٌ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ قُلْتُ : مَنْ حَدَّثَ عَنْهُ غَيْرُ مُعْتَمِرٍ ؟ قَالَ : الْبَصْرِيُّونَ يُحَدِّثُونَ بِهِ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : فَضَمَّامٌ هَذَا الَّذِي رَوَى أَبُو عُبَيْدَةَ عَنْهُ مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : شَيْخٌ رَوَى عَنْ جابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو عُبَيْدَةَ هَذَا ، وَرَوَى عَنْهُ مَعْمَرٌ يَعْنِي ، عَنْ ضَمَّامٍ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَسَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ هَذَا ؟ فَقَالَ اسْمُهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ يُقَالُ لَهُ : كُورِينُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1128 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، يَقُولُ حِينَ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ قُومُوا ، قُولُوا : قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1129 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ سَعِيدُ بْنُ زَرْبِيٍّ حدثنا حَمَّادٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ حُسْنَ الصَّوْتِ زِينَةُ الْقُرْآنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100295 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ السَّدُوسِيُّ هُوَ ابْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَزِيَدَ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، أَنَّهُ سَأَلَ الْحَسَنَ ، عَنْ قَوْلِهِ جَلَّ وَعَزَّ : { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلًّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا } ؟ قَالَ الْحَسَنُ : نَعَمْ ، وَاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَيَقْضِي الْقَضِيَّةَ دَرَسَ مِنْ كِتَابِهِ بَاقِي الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1130 وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَنْبَأَ مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ ، قَالَ حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، عَنْ صَقْرٍ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ قُلْتُ لَهُ إِنِّي قَتَلْتُ حَيَّةً وَأَنَا مُحْرِمٌ ، فَقَالَ لِي أَنَهَشَتْ إِلَيْكَ قُلْتُ : لَا ، قَالَ : فَلَا بَأْسَ بِقَتْلِ الْأَفْعَوْ وَلَا بَأْسَ بِقَتْلِ الْحَدْوِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100296 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْخُتَّلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا وَثَّابٌ النَّهْدِيُّ قَالَ : سُئِلَ الْحَسَنُ ، عَنْ رَجُلٍ يُعَلِّمُ جَارِيَتَهُ الْغِنَاءَ قَالَ : فِسْقٌ وَخُبْثٌ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو عُبَيْدَةَ الْعُصْفُرِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،