ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ، وَمَنِ اخْتَارَ الْإِفْطَارَ فِي السَّفَرِ عَلَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ، وَمَنِ اخْتَارَ الْإِفْطَارَ فِي السَّفَرِ عَلَى الصَّوْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2103 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، وَحَدَّثَنِي يَعْقُوبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : الْإِفْطَارُ فِي السَّفَرِ عَزْمَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2104 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : الْإِفْطَارُ فِي السَّفَرِ ، صَدَقَةٌ تَصَدَّقَ اللَّهُ بِهَا عَلَى عِبَادِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2105 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ يَعْلَى ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ - أَوْ سُئِلَ - عَنِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ لَوْ تَصَدَّقْتَ عَلَى رَجُلٍ بِصَدَقَةٍ فَرَدَّهَا عَلَيْكَ ، أَلَمْ تَغْضَبْ ؟ فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ مِنَ اللَّهِ تَصَدَّقَ بِهَا عَلَيْكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2106 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ لَا يَصُومُ فِي السَّفَرِ ، وَلَا يَكَادُ يُفْطِرُ فِي الْحَضَرِ إِلَّا أَنْ يَمْرَضَ ، أَوْ أَيَّامَ يَقْدَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2107 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، قَالَ : قُلْتُ : لِنَافِعٍ : أَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَصْحَبُهُ إِنْسَانٌ يَصُومُ فِي السَّفَرِ ؟ قَالَ : قَدْ صَحِبَهُ فُلَانٌ اللَّيْثِيُّ وَكَانَ يَصُومُ ، فَكَانَ يُقِيمُ عَلَيْهِ حَتَّى يُفْطِرَ ، وَكَانَ يَأْمُرُ أَنْ أَعِدَّ لَهُ سَحُورَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2108 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : 0000 ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، قَالَ : قَالَ نَافِعٌ : مَا رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ صَامَ فِي السَّفَرِ إِلَّا يَوْمًا ، فَقُلْتُ لَهُ : مَا لَكَ صُمْتَ ؟ فَقَالَ : إِنِّي أَرَدْتُ أَنْ أُصْبِحَ بِمَكَّةَ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَقْدُمَهَا مُفْطِرًا وَالنَّاسُ صِيَامٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2109 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قَالَ : لِي ابْنُ عُمَرَ : إِذَا سَافَرْتَ فَلَا تَصُمْ ، فَإِنَّكَ إِنْ تَعْمَلْ قَالُوا : اكْفُوا الصَّائِمَ ، وَإِذَا أَكَلُوا شَيْئًا ، قَالُوا : ارْفَعُوا لِلصَّائِمِ ، فَيَذْهَبُوا بِأَجْرِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2110 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خُبَيْبٌ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : كَانَ رَجُلٌ يَصْحَبُ ابْنَ عُمَرَ ، فَكَانَ يَصُومُ فِي السَّفَرِ ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنِّي لَأَحْسِبُ لَوْ أَفْطَرْتَ كَانَ خَيْرًا لَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2111 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، وَسَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : لَأَنْ أَفْطُرَ فِي السَّفَرِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَصُومَ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مِثْلَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : فِي رَمَضَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،