ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1885 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ : إِنْ شِئْتَ صُمْتَ ، وَإِنْ شِئْتَ أَفْطَرْتَ ، وَأَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ تَصُومَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1886 حَدَّثَنِي سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ السُّوَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، قَالَ : سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ عَنِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، فَقَالَ : مَنْ أَفْطَرَ فَرُخْصَةٌ ، وَمَنْ صَامَ فَالصَّوْمُ أَفْضَلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1887 حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ السَّامِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي ابْنَ حَبِيبٍ ، عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِمُجَاهِدٍ فِي الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ فِيهِ وَيُفْطِرُ ، قَالَ : قُلْتُ : فَأَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : إِنَّمَا هِيَ رُخْصَةٌ ، وَأَنْ تَصُومَ رَمَضَانَ أَحَبُّ إِلَيَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1888 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ : أَكُنْتُمْ تَصُومُونَ فِي السَّفَرِ ؟ فَقَالَ : كُنَّا نَصُومُ إِذَا شِئْنَا ، وَنُفْطِرُ إِذَا شِئْنَا ، لَا يَعِيبُ الصَّائِمُ عَلَى الْمُفْطِرِ ، وَلَا الْمُفْطِرُ عَلَى الصَّائِمِ ، وَذَلِكَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1889 حَدَّثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمُ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا ، سَأَلَ ابْنَ عُمَرَ عَنِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : لَا آمُرُكَ وَلَا أَنْهَاكَ ، وَأَمَّا أَنَا فَآخُذُ ، بِرُخْصَةِ اللَّهِ ، إِنْ شِئْتُ صُمْتُ ، وَإِنْ شِئْتُ أَفْطَرْتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1890 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : كَانَ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّخَعِيُّ مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَكَانَ فِي سَفَرٍ مَعَ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَأَدْرَكَهُمْ رَمَضَانُ فِي بَعْضِ السَّوَادِ ، فَصَامُوا كُلُّهُمْ غَيْرُهُ ، فَقَالَ : أَمَّا أَنَا فَأَقْبَلُ رُخْصَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنْ أَحْيَ قَضَيْتُهُ ، وَإِنْ أَمُتْ فَأَنَا فِي عُذْرٍ . فَرَجَعَ أَصْحَابُهُ كُلُّهُمْ وَلَمْ يَرْجِعْ هُوَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1891 حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْعُذْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَوْذَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جَمْرَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ الصِّيَامِ فِي السَّفَرِ أَوْ سُئِلَ عَنْهُ ، فَقَالَ : خَيَّرَكَ اللَّهُ بَيْنَ الْيُسْرِ وَالْعُسْرِ ، فَدَعِ الْعُسْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1892 حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ ، حَدَّثَهُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ أَبِي ، وَسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ الزُّهْرِيِّ عَامَ أَذْرُحَ ، فَوَقَعَ الْوَجَعُ بِالشَّامِ ، فَأَقَمْنَا بِسَرْغَ خَمْسِينَ لَيْلَةً ، فَدَخَلَ عَلَيْنَا رَمَضَانُ ، فَصَامَ الْمِسْوَرُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ ، وَأَفْطَرَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فَأَبَى أَنْ يَصُومَ ، فَقُلْتُ لِسَعْدٍ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، أَنْتَ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَهِدْتَ بَدْرًا ، وَالْمِسْوَرُ يَصُومُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَنْتَ تُفْطِرُ ؟ فَقَالَ سَعْدٌ : إِنِّي أَنَا أَفْقَهُ مِنْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1893 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، قَالَ : ذَكَرُوا الصَّوْمَ فِي السَّفَرِ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ سَالِمٌ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ لَا يَصُومُ ، وَقَالَ عُرْوَةُ : كَانَتْ عَائِشَةُ تَصُومُ ، قَالَ : سَالِمٌ : إِنِّي إِنَّمَا أَخَذْتُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقَالَ عُرْوَةُ : إِنِّي إِنَّمَا أَخَذْتُ عَنْ عَائِشَةَ ، فَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا ، فَقَالَ عُمَرُ : اللَّهُمَّ غَفْرًا ، إِذَا كَانَ يُسْرًا فَصُومُوهُ ، وَإِذَا كَانَ عُسْرًا فَأَفْطِرُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،