وَمِنْ ذِكْرِ سَالِمٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ ذِكْرِ سَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ قُتِلَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ ، وَكَانَتْ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ، وَكَانَ مُهَاجِرِيًّا بَدْرِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

290 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قال حدثنا أَبُو صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَرْقَمِ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : وَذَكَرَ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَقَالَ : إِنَّ سَالِمًا شَدِيدُ الْحَبِّ لِلَّهِ تَعَالَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

291 حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ سَالِمًا يُدْعَى لِأَبِي حُذَيْفَةَ وَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي كِتَابِهِ { ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ } قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ : وَرَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عُقَيْلٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ ، وَأَبُو مَنِيعٍ فَقَالُوا : عُرْوَةُ ، وَأَبُو عَابِدٍ يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَقَالُوا : ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَقَدْ بَيَّنَّا اخْتِلَافَهُمْ فِي كِتَابِ عِلَلِ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

292 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَذَكَرَ ، سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ فِي الْهِجْرَةِ وَبَدْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَسَانِيِّ ، حَدَّثَتْنِي ابْنَةُ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : وَذَكَرَ قِصَّةً فَلَمَّا اسْتَنْفَرَ أَبُو بَكْرٍ النَّاسَ إِلَى أَهْلِ الرِّدَّةِ وَالْيَمَامَةِ وَمُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ فَسَارَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ فِيمَنْ سَارَ ، فَلَمَّا لَقُوا مُسَيْلِمَةَ وَبَنِي حَنِيفَةَ هَزَمُوا الْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَ ثَابِتٌ وَسَالِمٌ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ : مَا هَكَذَا كُنَّا نُقَاتِلُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَفَرَا لِأَنْفُسِهِمَا حُفْرَةً ، وَدَخَلَا فِيهَا فَقَاتَلَا حَتَّى قُتِلَا . وَعَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فِي قِصَّةِ سَالِمٍ وَمُهَاجَرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،