ذِكْرُ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ كَانَ يَقُولُ ذَلِكَ أَوْ يَفْعَلُهُ مِنْهُمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ كَانَ يَقُولُ ذَلِكَ أَوْ يَفْعَلُهُ مِنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1800 حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ طَلْحَةَ الْيَرْبُوعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ عُمَرَ عَنِ اسْتِلَامِ الْحَجَرِ ، قَالَ : كَانَ أَحَدُنَا إِذَا لَمْ يَصِلْ إِلَيْهِ قَرَعَهُ بِعَصًا ، فَمَضَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1801 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ حَرْمَلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، وَسَأَلَهُ رَجُلٌ : كَيْفَ أَصْنَعُ إِذَا حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْحَجَرِ ؟ قَالَ : كُنَّا إِذَا حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ ، نَقْرَعُهُ بِالْعَصَا ، ثُمَّ نُقَبِّلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1802 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمَهْدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : إِذَا لَمْ أَسْتَطِعْ أَنِ اسْتَلِمَ الْحَجَرَ ؟ فَقَالَ : كُنَّا إِذَا لَمْ نَسْتَطِعْ أَنْ نَسْتَلِمَهُ ، قَرَعْنَاهُ بِعَصًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1803 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرٍ الْجُشَمِيِّ ، قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ عُمَرَ ، فَقَالَ : حِيلَ بَيْنِي وَبَيْنَ الْحَجَرِ أَنْ أَمْسَحَهُ ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : كُنَّا عِنْدَ ذَلِكَ نَقْرَعُهُ بِالْعَصَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1804 حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَنَّ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، حَدَّثَهُ ، قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، وَجَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ ، إِذَا اسْتَلَمُوا الرُّكْنَ قَبَّلُوا أَيْدِيَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1805 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ابْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ كَانَ إِذَا أَتَى عَلَى الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ ، فَإِذَا رَأَى خَلْوَةً اسْتَلَمَهُ ، وَإِنْ رَأَى زِحَامًا كَبَّرَ وَهَلَّلَ وَمَضَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1806 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنِ امْرَأَةٍ : أَنَّهَا رَأَتِ ابْنَ عُمَرَ يَسْتَلِمُ الْحَجَرَ بِالْمِحْجَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1807 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ كَانَ إِذَا أَتَى عَلَى الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ رَفَعَ يَدَيْهِ وَكَبَّرَ وَهَلَّلَ ، قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعَطَاءٍ فَقَالَ : إِنْ قَدِرَ عَلَيْهِ فَلْيَسْتَلِمَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ هَلَّلَ وَكَبَّرَ وَذَكَرَ اللَّهَ ، وَلَا يَرْفَعُ يَدَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1808 وَحَدَّثَنِي بِهِ يَعْقُوبُ مَرَّةً أُخْرَى ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : لَا تَرْفَعْ يَدَيْكَ إِذَا حَاذَيْتَ بِالْحَجَرِ ، وَلَكِنْ هَلَّلْ وَكَبِّرْ وَامْضِ ، قَالَ : وَكَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ إِذَا مَرَّ بِالْحَجَرِ فَلَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَسْتَلِمَهُ ، رَفَعَ يَدَيْهِ ، وَهَلَّلَ وَكَبَّرَ وَذَكَرَ اللَّهَ ، وَمَضَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،