يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ وَمِنْهُمُ الْوَرِعُ السَّدِيدُ وَالضَّرِعُ الشَّدِيدُ ذُو الْكَلَامِ الْمَوْزُونِ وَاللِّسَانِ الْمَخْزُونِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3056 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ دَارَةَ ، قَالَ : حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ إِلَى سُوقِ الْخَزَّازِينَ فَقَالَ : مِطْرَفٌ بِأَرْبَعِمِائَةٍ ، فَقَالَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ : عِنْدَنَا بِمِائَتَيْنِ ، فَنَادَى الْمُنَادِي بِالصَّلَاةِ ، فَانْطَلَقَ يُونُسُ إِلَى بَنِي قُشَيْرٍ لِيُصَلِّيَ بِهِمْ فَجَاءَ وَقَدْ بَاعَ ابْنُ أُخْتِهِ الْمِطْرَفَ مِنَ الشَّامِيِّ بِأَرْبَعِمِائَةٍ ، فَقَالَ يُونُسُ : مَا هَذِهِ الدَّرَاهِمُ ؟ قَالَ : ذَاكَ الْمِطْرَفُ بِعْنَاهُ مِنْ ذَا الرَّجُلِ ، قَالَ يُونُسُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا الْمِطْرَفُ الَّذِي عَرَضْتُ عَلَيْكَ بِمِائَتَيْ دِرْهَمٍ ، فَإِنْ شِئْتَ خُذْهُ وَخُذْ مِائَتَيْنِ ، وَإِنْ شِئْتَ فَدَعْهُ ، قَالَ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ قَالَ : بَلْ أَسْأَلُكَ بِاللَّهِ مَنْ أَنْتَ وَمَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَكُونُ فِي نَحْرِ الْعَدُوِّ ، فَإِذَا اشْتَدَّ الْأَمْرُ عَلَيْنَا ، قُلْنَا : اللَّهُمَّ رَبَّ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، فَرِّجْ عَنَّا ، أَوْ شَبِيهَ هَذَا ، فَقَالَ يُونُسُ : سُبْحَانَ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3057 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حدثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حدثنا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، قَالَ : جَاءَتْ يُونُسَ بْنَ عُبَيْدٍ امْرَأَةٌ بِجُبَّةِ خَزٍّ ، فَقَالَتْ لَهُ : اشْتَرِهَا ، فَقَالَ : بِكَمْ تَبِيعِيهَا ؟ قَالَتْ : بِخَمْسِمِائَةٍ ، قَالَ : هِيَ خَيْرٌ مِنْ ذَاكَ ، قَالَتْ : بِسِتِّمِائَةٍ ، قَالَ : هِيَ خَيْرٌ مِنْ ذَاكَ ، فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ : هِيَ خَيْرٌ مِنْ ذَاكَ حَتَّى بَلَغَتْ أَلْفًا وَقَدْ بَذَلَتْهَا بِخَمْسِمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3058 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حدثنا هُدْبَةُ ، قَالَ : حدثنا أُمَيَّةُ ، قَالَ : كَانَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ يَشْتَرِي الْإِبْرَيْسَمْ مِنَ الْبَصْرَةِ فَيَبْعَثُ بِهِ إِلَى وَكِيلِهِ بِالسُّوسِ ، وَكَانَ وَكِيلُهُ يَبْعَثُ إِلَيْهِ بِالْخَزِّ ، فَإِنْ كَتَبَ وَكِيلُهُ إِلَيْهِ أَنَّ الْمَتَاعَ عِنْدَهُمْ زَائِدٌ لَمْ يَشْتَرِ مِنْهُمْ أَبَدًا حَتَّى يُخْبِرَهُمْ أَنَّ وَكِيلَهُ كَتَبَ إِلَيْهِ أَنَّ الْمَتَاعَ عِنْدَهُمْ زَائِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3059 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي غَسَّانُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، قَالَ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ بِمِعْطَفِ خَزٍّ إِلَى يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ فَأَلْقَتْهُ إِلَيْهِ لِيَعْرِضَهُ فِي السُّوقِ ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهَا : بِكَمْ ؟ قَالَتْ : بِسِتِّينَ دِرْهَمًا ، قَالَ : فَأَلْقَاهُ إِلَى جَارِهِ فَقَالَ : كَيْفَ تَرَاهُ ؟ قَالَ : بِعِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، قَالَ : أَرَى ذَلِكَ ثَمَنَهُ أَوْ نَحْوًا مِنْ ثَمَنِهِ ، قَالَ : فَقَالَ لَهَا : اذْهَبِي فَاسْتَأْمِرِي أَهْلَكِ فِي بَيْعِهِ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، قَالَتْ : قَدْ أَمَرُونِي أَنْ أَبِيعَهُ بِسِتِّينَ ، قَالَ : ارْجِعِي إِلَيْهِمْ فَاسْتَأْمِرِيهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3060 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبَّاسَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي غَسَّانُ بْنُ الْمُفَضَّلِ الْغَلَابِيُّ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، وَمُعَاذٌ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مُضَرٍ ، قَالَ : كَانَتْ لِيُونُسَ مَعَنَا بِضَاعَةٌ ، فَجَلَسْنَا يَوْمًا نَنْظُرُ فِي حِسَابِنَا وَيُونُسُ جَالِسٌ ، فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنْ حِسَابِنَا ، قَالَ يُونُسُ : كَلِمَةٌ تَكَلَّمَ بِهَا فُلَانٌ دَاخِلَةٌ فِي حِسَابِنَا ؟ قُلْنَا : نَعَمْ قَالَ : لَا حَاجَةَ لِي فِي الرِّبْحِ ، رُدُّوا عَلَيَّ رَأْسَ مَالِي ، وَأَخَذَ رَأْسَ مَالِهِ ، وَتَرَكَ رِبْحَهُ أَرْبَعَةَ آلَافٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3061 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّضْرَ بْنَ شُمَيْلٍ ، وَسَعِيدَ بْنَ عَامِرٍ ، يَقُولَانِ : غَلَا الْحَرِيرُ ، وَقَالَ أَحَدُهُمَا : الْخَزُّ ، فِي مَوْضِعٍ كَانَ إِذَا غَلَا هُنَاكَ غَلَا بِالْبَصْرَةِ ، وَكَانَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ خَزَّازًا ، فَعَلِمَ بِذَلِكَ ، فَاشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ مَتَاعًا بِثَلَاثِينَ أَلْفًا ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ ، قَالَ : لِصَاحِبِهِ : هَلْ عَلِمْتَ أَنَّ الْمَتَاعَ كَانَ غَلَا بِأَرْضِ كَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : لَوْ عَلِمْتُ لَمْ أَبِعْ ، قَالَ : هَلُمَّ إِلَى مَالِي فَخُذْ مَالَكَ فَرَدَّ عَلَيْهِ الثَّلَاثِينَ أَلْفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3062 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : حدثنا رُسْتَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ زُهَيْرًا ، يَقُولُ : كَانَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ خَزَّازًا فَجَاءَ رَجُلٌ يَطْلُبُ ثَوْبًا ، فَقَالَ لِغُلَامِهِ : انْشُرْ رُزْمَةً ، فَنَشَرَ الْغُلَامُ الرُّزْمَةَ ، وَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى الرُّزْمَةِ ، فَقَالَ : صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ ، فَقَالَ : ارْفَعْهُ ، وَأَبَى أَنْ يَبِيعَهُ مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ مَدَحَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3063 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازُ التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ صُدْرَانَ قَالَ : حدثنا عَامِرُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ الْخَزَّازُ ، قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ عُبَيْدٍ ، وَهُوَ يَرْثِي بِهَذِهِ الْأَبْيَاتِ :
مِنَ الْمَوْتِ لَا ذُو الصَّبْرِ يُنْجِيهِ صَبْرُهُ
وَلَا لِجَزُوعٍ كَارِهِ الْمَوْتِ مَجْزَعُ

أَرَى كُلَّ ذِي نَفْسٍ وَإِنْ طَالَ عُمْرُهَا
وَعَاشَتْ لَهَا سُمٌّ مِنَ الْمَوْتِ مُنْقَعُ

فَكُلُّ امْرِئٍ لَاقٍ مِنَ الْمَوْتِ سَكْرَةً
لَهُ سَاعَةٌ فِيهَا يُذَلُّ وَيُصْرَعُ

فَإِنَّكَ مَنْ يُعْجِبْكَ لَا تَكُ مِثْلَهُ
إِذَا أَنْتَ لَمْ تَصْنَعْ كَمَا كَانَ يَصْنَعُ
وَزَادَنِي فِيهِ غَيْرُهُ :
فَلِلَّهِ فَانْصَحْ يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّهُ
مَتَى مَا تُخَادِعْهُ فَنَفْسُكَ تَخْدَعُ

وَأَقْبِلْ عَلَى الْبَاقِي مِنَ الْخَيْرِ وَارْجُهُ
وَلَا تَكُ مَا لَا خَيْرَ فِيهِ تَتَبَّعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3064 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حدثنا حَجَّاجٌ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ بْنُ عُبَيْدٍ ، يَقُولُ : مَا أَعْلَمُ شَيْئًا أَقَلَّ مِنْ دِرْهَمٍ طَيِّبٍ يُنْفِقُهُ صَاحِبُهُ فِي حَقٍّ أَوْ أَخٍ يَسْكُنُ إِلَيْهِ فِي الْإِسْلَامِ ، وَمَا يَزْدَادَانِ إِلَّا قِلَّةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،