مِنْ أَيْنَ تُرْمَى الْجَمْرَةُ ، وَمَا يُدْعَى عِنْدَهَا ، وَمَا جَاءَ فِي ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ أَيْنَ تُرْمَى الْجَمْرَةُ ، وَمَا يُدْعَى عِنْدَهَا ، وَمَا جَاءَ فِي ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

930 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قَالَ عَطَاءٌ : ارْمِ الْجَمْرَةَ مِنَ الْمَسِيلِ وَلَمْ يَكُنْ يُوجِبُهُ قَالَ : ثُمَّ ارْجِعْ مِنْ أَسْفَلَ مِنَ الْمَسِيلِ ، كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ قَالَ : فَإِنْ دَهَمَكَ النَّاسُ فَارْمِهَا مِنْ حَيْثُ شِئْتَ ، فَلَا بَأْسَ وَلَا حَرَجَ قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مِنْ أَيْنَ أَرْمِي السُّفْلَيَيْنِ ؟ قَالَ : أَعْلِهِمَا كَمَا يَصْنَعُ مَنْ أَقْبَلَ مِنْ أَسْفَلِ مِنًى قَالَ : فَإِنْ دَهَمَكَ النَّاسُ فَارْمِهِمَا مِنْ فَرْعِهِمَا وَلَمْ يَكُنْ يُوجِبُهُ قَالَ : فَإِنْ كَثُرَ عَلَيْكَ النَّاسُ فَلَا حَرَجَ مِنْ أَيِّ نَوَاحِيهَا رَمَيْتَهَا قَالَ عَطَاءٌ : وَلَا يَضُرُّكَ أَيَّ طَرِيقٍ سَلَكْتَ نَحْوَ الْجَمْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

931 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي هَارُونُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : نَظَرْنَا عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ النَّفْرِ الْأَوَّلِ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا وَلِحْيَتُهُ تَقْطُرُ مَاءً ، فِي يَدِهِ حَصَيَاتٌ ، وَفِي حِجْرِهِ حَصَيَاتٌ ، مَاشِيًا يُكَبِّرُ فِي طَرِيقِهِ حَتَّى رَمَى الْجَمْرَةَ الْأُولَى ، ثُمَّ مَضَى حَتَّى انْقَطَعَ مِنْ فَضَضِ الْحَصَى ، وَحَيْثُ لَا يَنَالُهُ حَصَى مَنْ رَمَى ، فَدَعَا سَاعَةً ، ثُمَّ مَضَى إِلَى الْجَمْرَةِ الْوُسْطَى ، ثُمَّ الْأُخْرَى قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قَالَ عَطَاءٌ : وَإِذَا رَمَيْتَ قُمْتَ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ السُّفْلَيَيْنِ قُلْتُ : حَيْثُ يَقُومُ النَّاسُ الْآنَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَدَعَوْتَ بِمَا بَدَا لَكَ ، وَلَمْ أَسْمَعْ بِدُعَاءٍ مَعْلُومٍ فِي ذَلِكَ , قُلْتُ : أَلَا يُقَامُ عِنْدَ الَّتِي عِنْدَ الْعَقَبَةِ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَا يُقَامُ عِنْدَ شَيْءٍ مِنَ الْجِمَارِ يَوْمَ النَّفْرِ , قُلْتُ : أَبَلَغَكَ ذَلِكَ عَنْ ثَبْتٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَحَقُّ سُنَّةٍ عَلَى الرَّاكِبِ وَالرَّاجِلِ وَالْمَرْأَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ الْقِيَامُ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ الْقُصْوَيَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

932 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُومُ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ الْقُصْوَيَيْنِ مِنْ مَكَّةَ ، وَلَا يَقُومُ عِنْدَ الَّتِي عِنْدَ الْعَقَبَةِ قَالَ : فَيَقُومُ عِنْدَهُمَا ، فَيُطِيلُ الْقِيَامَ ، وَيُكَبِّرُ وَيَدْعُو قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قَالَ لِي عَطَاءٌ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُومُ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ قَدْرَ مَا كُنْتُ قَارِئًا سُورَةَ الْبَقَرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

933 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْأَسْوَدِ بْنِ خَلَفٍ قَالَ : أَدْرَكْتُ النَّاسَ يَتَزَوَّدُونَ الْمَاءَ فِي الْإِدَاوَاتِ إِلَى الْجِمَارِ مِنْ طُولِ الْقِيَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

934 قَالَ ابْنُ خَيْثَمٍ : وَأَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ أَنَّهُ رَمَى مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَوَقَفَ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ قَدْرَ قِرَاءَةِ سُورَةٍ مِنَ السَّبْعِ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ - ابْنُ خَيْثَمٍ الْقَائِلُ - إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَنْ يُبْطِئُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُسْرِعُ قَالَ : قَدْرَ قِرَاءَتِي قُلْتُ : فَإِنَّكَ مِنْ أَسْرَعِ النَّاسِ قِرَاءَةً قَالَ : كَذَلِكَ حَزَيْتُ قَالَ ابْنُ خَيْثَمٍ : وَأُخْبِرْتُ عَنِ الْأَزْدِيِّ خَبَرَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ إِيَّايَ ، فَقَالَ : كَذَلِكَ أَحْزِي قِيَامِي بِقَدْرِ سُورَةٍ مِنَ السَّبْعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

935 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَسْتَقْبِلُ الْبَيْتَ فِي الدُّعَاءِ عِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ ؟ فَقَالَ لِي مَا قَالَ لِي فِي الْمَوْقِفِ بِعَرَفَةَ ، آخِرُ مَا ذَاكَرْتُ عَطَاءً فِي هَذَا الْبَابِ شَاهِدُ قَوْلِهِ حَزَيْتُ قَالَ جَدِّي : أَنْشَدَنِي مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ عِنْدَ قَوْلِهِ حَزَيْتُ لِأَبِي ذُؤَيْبٍ الْهُذَلِيِّ :
فَلَوْ كَانَ حَوْلِي حَازِيَانِ وَطَارِقٌ
وَعَلَّقَ أَنْجَاسًا عَلَيَّ الْمُنَجِّسُ

إِذًا لَأَتَتْنِي حَيْثُ كُنْتُ مَنِيَّتِي
تَحُثُّ بِهَا هَادٍ إِلَيَّ مُنَقْرِسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،