يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ بِالْكُوفَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ بِالْكُوفَةِ فَصَارَ إِمَامًا فِي الْقِرَاءَةِ وَلَهُ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

105 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ عِيسَى الرَّمْلِيُّ , عَنِ الْأَعْمَشِ , قَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ قِرَاءَةً , وَرُبَّمَا اشْتَهَيْتُ أَنْ أُقَبِّلَ رَأْسَهُ مِنْ حُسْنِ قِرَاءَتِهِ , وَكَانَ إِذَا قَرَأَ لَا يُسْمَعُ فِي الْمَسْجِدِ حَرَكَةٌ وَكَأَنَّ لَيْسَ فِي الْمَسْجِدِ أَحَدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

106 حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الرَّازِيُّ , قَالَ : حدثنا أَبُو زُرْعَةَ , قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ بْنُ جَنَّادٍ , قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ مُسْلِمٍ , يَقُولُ : كَانَ الْأَعْمَشُ يَقُولُ : كُنْتُ إِذَا رَأَيْتُ يَحْيَى بْنَ وَثَّابٍ , قَدْ جَثَا قُلْتُ : هَذَا قَدْ وَقَفَ لِلْحِسَابِ فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ أَذْنَبْتُ كَذَا أَذْنَبْتُ كَذَا فَعَفَوْتَ عَنِّي فَلَا أَعُودُ , وَيَا رَبِّ أَذْنَبْتُ كَذَا وَكَذَا فَعَفَوْتَ عَنِّي فَلَا أَعُودُ فَأَقُولُ : هَذَا لَكَ يَوْمَ تُوقَفُ لِلْحِسَابِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو , قَالَ :حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , قَالَ :حدثنا أَبِي قَالَ :حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ , قَالَ : سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ , يَقُولُ : كَانُوا يَقْرَءُونَ عَلَى يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ وَأَنَا جَالِسٌ , فَلَمَّا مَاتَ أَحْدَقُوا بِي أَخْبَرَنَا الطُّوسِيُّ , قَالَ :حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ , قَالَ :حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ , قَالَ : مَاتَ يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ الْأَسَدِيُّ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَمِائَةٍ حَكَى لَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّباحِ قَالَ :حدثنا رُسْتَهْ قَالَ :حدثنا جَرِيرٌ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ , وَكَانَ مِنْ فُصَحَاءِ الْعَرَبِ قَالَ : يُقَالُ : يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ وَيُسَمَّتُ الْعَاطِسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَاقِدٌ مَوْلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ ذَكَرَ ذَلِكَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ وَاقِدٍ , قَالَ جَدِّي مَوْلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ خَلَّفَهُ أَبُو مُوسَى بِأَصْبَهَانَ عَلَى الْأَذَانِ , فَلَمْ يَزَلْ يَتَوَارَثُونَهُ إِلَى الْيَوْمِ .
قَالَ النَّسَّابَةُ : كَانَ الْإِمَامُ فِي مَسْجِدِ الْجَامِعِ حَبِيبَ بْنَ الزُّبَيْرِ بْنِ مُشْكَانَ الْهِلَالِيَّ وَكَانَ قَارِئًا , فَلَمَّا أَنْ هَلَكَ حَبِيبٌ الْتَمَسُوا مَنْ يَؤُمُّهُمْ فَلَمْ يَجِدُوا قَارِئًا أَقْرَأَ مِنْ وَاقِدٍ مَوْلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ فَأَقَامُوهُ فِي الْجَامِعِ , فَهُمْ يَتَوَارَثُونَهُ إِلَى الْيَوْمِ وَقَدِمَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ مَعَ أَبِي مُوسَى , رَوَاهُ الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنِ الْحَسَنِ قَدْ خَرَّجْتُهُ فِي أَخْبَارِ أَبِي مُوسَى , وَكَذَاكَ أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ وَقَدْ خَرَّجْتُهُ قَبْلَ هَذَا فِي أَخْبَارِ أَبِي مُوسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،