بَكَّارُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَنْبَرِيُّ الْفَقِيهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ ، كَانَ أَصْلُهُ مِنْ أَصْبَهَانَ ، وَمَوْلِدُهُ بِالرِّيِّ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى أَصْبَهَانَ يَتَفَقَّهُ عَلَى مَذْهَبِ الْكُوفِيِّينَ ، وَامْتُحِنَ أَيَّامَ الْمِحْنَةِ ، وَاسْتَجَارَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ حَتَّى دَفَعَ عَنْهُ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَكَّارُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَنْبَرِيُّ الْفَقِيهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ ، كَانَ أَصْلُهُ مِنْ أَصْبَهَانَ ، وَمَوْلِدُهُ بِالرِّيِّ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى أَصْبَهَانَ يَتَفَقَّهُ عَلَى مَذْهَبِ الْكُوفِيِّينَ ، وَامْتُحِنَ أَيَّامَ الْمِحْنَةِ ، وَاسْتَجَارَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ حَتَّى دَفَعَ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

869 حَدَّثَنَا الْقَاضِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا بَكَّارُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ ، إِنَّ أَحَدًا لَيْسَ أَغْيَرَ مِنَ اللَّهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أَوْ تَزْنِي أُمَّتُهُ ، وَيَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ ، لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ ، لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

870 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبُو الْفَوَارِسِ الْحِمْصِيُّ بأَصْبَهَانَ ، قال حدثنا بَكَّارُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُثْمَانَ الْعَنْبَرِيُّ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُشَاكُ شَوْكَةً إِلَّا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهَا عَشَرَ حَسَنَاتٍ ، وَكَفَّرَ عَنْهُ بِهَا عَشَرَ سَيِّئَاتٍ ، وَرَفَعَ لَهُ بِهَا عَشَرَ دَرَجَاتٍ حَدَّثَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُسْلِمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا بَكَّارُ بْنُ الْحَسَنِ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

871 سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدِ بْنَ حَيَّانَ يَقُولُ : كَانَ بَكَّارُ بْنُ الْحَسَنِ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ ، وَامْتُحِنَ فِي أَيَّامِ الْوَاثِقِ ، فَلَمْ يُجِبْهُمْ إِلَى مَا يُرِيدُونَ ، وَقَالَ : عُيُونُ النَّاسِ مَمْدُودَةٌ إِلَيَّ ، فَإِنْ أَجَبْتُ أَخْشَى أَنْ يُجِيبُوا وَيَكْفُرُوا ، وَتَجَهَّزَ لِيَخْرُجَ ، فَلَمَّا تَهَيَّأَ لِيَخْرُجَ جَاءَهُ الْكِتَابُ مِنْ لَيْلَتَئِذٍ بِأَنَّ الثَّوْرَ قَدِ انْكَسَرَ رَحْلُهُ ، فَجَاءَ الْبَرِيدُ بِأَنَّ الْوَاثِقَ قَدْ مَاتَ ، فَطَرَدَ الْأَعْوَانَ عَنْ دَارِهِ ، وَكَانَ الَّذِي يُخْرِجُهُ حَيَّانُ بْنُ بِشْرٍ ، فَأَنْشَأَ النَّاسُ يَقُولُونَ فِي الطُّرُقِ وَالنِّسَاءُ وَالصِّبْيَانُ : ذَهَبَ بَكَّارٌ بِالدَّسْتِ ، وَخَرِئَ حَيَّانُ فِي الطَّسْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

872 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ إِمْلَاءً ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا بَكَّارٌ الْفَقِيهُ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا مِهْرَانُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا فِي حَجَّتِهَا : أَجْرُكِ عَلَى قَدْرِ نَفَقَتِكِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،