أَحْمَدُ بْنُ عِصَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ أَوَّلُ الطَّبَقَةِ التَّاسِعَةِ ، أَبُو يَحْيَى ، تُوُفِّيَ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، أُمُّهُ هِنْدُ بِنْتُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ السَّعْدِيُّ أُخْتُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَعَداِنَ الْمُسَمَّى بِعَرُوسِ الزُّهَّادِ ، وَكَانَ مِنَ الثِّقَاتِ ، مَقْبُولَ الْقَوْلِ ، رَوَى عَنْ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ ، وَمُؤَمَّلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيِّ ، وَأَبِي عَامِرٍ ، وَأَبِي دَاوُدَ وَأَبِي بَكْرٍ الْحَنَفِيِّ ، وَأَبِي عَاصِمٍ ، وَرَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، وَمُعَلَّى بْنِ الْفَضْلِ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَحْمَدُ بْنُ عِصَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ أَوَّلُ الطَّبَقَةِ التَّاسِعَةِ ، أَبُو يَحْيَى ، تُوُفِّيَ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، أُمُّهُ هِنْدُ بِنْتُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ السَّعْدِيُّ أُخْتُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَعَداِنَ الْمُسَمَّى بِعَرُوسِ الزُّهَّادِ ، وَكَانَ مِنَ الثِّقَاتِ ، مَقْبُولَ الْقَوْلِ ، رَوَى عَنْ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ ، وَمُؤَمَّلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيِّ ، وَأَبِي عَامِرٍ ، وَأَبِي دَاوُدَ وَأَبِي بَكْرٍ الْحَنَفِيِّ ، وَأَبِي عَاصِمٍ ، وَرَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، وَمُعَلَّى بْنِ الْفَضْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

240 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، قال حدثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُمْتُ عَلَى بَابِ النَّارِ ، فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ دَخَلَهَا النِّسَاءُ ، وَقُمْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ ، فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ دَخَلَهَا الْفُقَرَاءُ ، وَإِذَا أَهْلُ الْجَدِّ مُحْبَسُونَ ، إِلَّا أَصْحَابُ النَّارِ ، قَدْ أُمِرَ بِهِمْ إِلَى النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

241 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قال حدثنا حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : لِأَنْ يَكُونَ جَوْفُ الْمُؤْمِنِ مَمْلُوءً قَيْحًا ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَكُونَ مَمْلُوءًا شِعْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

242 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَضُرُّ الْمَرْأَةُ الْحَائِضُ وَالْجُنُبُ أَنْ لَا تَنْقُضَ شَعْرَهَا إِذَا أَصَابَ الْمَاءُ شُؤُنَ الرَّأْسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

243 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ سَهْلٍ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ الْأَصْبَهَانِيُّ مِنْ كِتَابِهِ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْمَرٍ ، قال حدثنا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ خَاصَّةً مِنْ أُمَّتِهِ ، وَإِنَّ خَاصَّتِي مِنْ أُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَذَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ : أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، وَرَوَاهُ أَبُو أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ ، فَقَالَ : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِصَامٍ الْأَصْبَهَانِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،