ذِكْرُ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو أُمَيَّةَ أَبُو أُمَيَّةَ عَمْرُو بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ . وَأَبُو أُمَيَّةَ شُرَيْحُ بْنُ الْحَارِثِ الْقَاضِي ، وَأَبُو أُمَيَّةَ شُرَيْحٌ مَوْلَى عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ الشَّيْبَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عُتْبَةُ الدِّمَشْقِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ مِنْ أَهْلِ حِصْنِ مَسْلَمَةَ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ بْنِ يَعْقُوبَ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ إِسْمَاعِيلُ بْن يَعْلَى الثَّقَفِيُّ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَزَرِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ وُهَيْبُ بْنُ الْوَرْدِ ، أَخُو عَبْدِ الْجَبَّارِ مَكِّيٌّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ مَرْوَانُ بْنُ ثَوْبَانَ الْحِمْصِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ هِلَالُ بْنُ مِقْلَاصٍ الْحَنَفِيُّ ، وَهُوَ هِلَالٌ الصَّيْرَفِيُّ رَوَى عَنْهُ الْمَسْعُودِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ الطَّرْطُوسِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزِّيَادِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ أَيُّوبُ بْنُ خَوْطٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو أُمَيَّةَ أَبُو أُمَيَّةَ عَمْرُو بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ .
وَأَبُو أُمَيَّةَ شُرَيْحُ بْنُ الْحَارِثِ الْقَاضِي ، وَأَبُو أُمَيَّةَ شُرَيْحٌ مَوْلَى عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ الشَّيْبَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عُتْبَةُ الدِّمَشْقِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ مِنْ أَهْلِ حِصْنِ مَسْلَمَةَ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ بْنِ يَعْقُوبَ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ إِسْمَاعِيلُ بْن يَعْلَى الثَّقَفِيُّ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَزَرِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ وُهَيْبُ بْنُ الْوَرْدِ ، أَخُو عَبْدِ الْجَبَّارِ مَكِّيٌّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ مَرْوَانُ بْنُ ثَوْبَانَ الْحِمْصِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ هِلَالُ بْنُ مِقْلَاصٍ الْحَنَفِيُّ ، وَهُوَ هِلَالٌ الصَّيْرَفِيُّ رَوَى عَنْهُ الْمَسْعُودِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ الطَّرْطُوسِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزِّيَادِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ أَيُّوبُ بْنُ خَوْطٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

470 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ قَالَ : ، حدثنا أَبُو أُمَيَّةَ عَمْرُو بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَوْحٌ فِيمَا أَحْسَبُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَادَ أَبَا أُحَيْحَةَ فِي مَرَضِهِ مَرَّتَيْنِ وَكَانَ مَاتَ مُشْرِكًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

20007 أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍ ، قَالَ : شُرَيْحُ بْنُ الْحَارِثِ الْقَاضِي ، قَاضِي الْكُوفَةِ كُنْيَتُهُ أَبُو أُمَيَّةَ بَقِيَ إِلَى فِتْنَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَقَدْ كَانَ ضُمَّ إِلَيْهِ قَضَاءُ الْبَصْرَةِ أَيْضًا فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبٍي سُفْيَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1785 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، قَالَ : أَتَيْتُ شُرَيْحًا ، وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَدْخُلَ الْقَصْرَ عَلَى بِشْرِ بْنِ مَرْوَانَ فَقُلْتُ : يَا أَبا أُمَيَّةَ : أَفْتِنِي ، قَالَ : إِنَّما أَنَا قَاضٍ ، وَلَسْتُ بِمُفْتٍ ، قُلْتُ : وَاللَّهِ مَا أُريِدُ خُصُومَةً ، إِنَّ رَجُلًا مِنَ الْحَيِّ تَرَكَ دَارَهُ حَبْسًا ، فَدَخَلَ فَانْفَرَجَ مِنَ الْبَابِ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ لِحَبِيبٍ الَّذِي تَقَدَّمَ إِلَيْهِ لِلْخُصُومِ : أَعْلِمِ الرَّجُلَ أَيُّهُمْ أَنْ لَا حَبْسَ عَنْ فَرَائِضِ اللَّهِ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : شُرَيْحٌ الْقَاضِي كُنْيَتُهُ أَبُو أُمَيَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

471 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ قَالَ : ، حدثنا أَبُو أُمَيَّةَ أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَسَدِيُّ الْأَعْوَرُ التدمخراي الْجَزَرِيُّ قَالَ : حَجَجْتُ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ وَمِائَةٍ فَدَخَلْتُ عَلَى عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ دَارَهُ فِي غَرْبِيِّ مَسْجِدِ مَكَّةَ فَقُلْتُ : رَجُلٌ عُرِضَتْ عَلَيْهِ امْرَأَةٌ فَقَالَ : يَوْمَ أَتَزَوَّجُهَا فَهِيَ طَالِقٌ . فَقَالَ : لَا طَلَاقَ فِيمَا لَا يَمْلِكُ عُقْدَتَهُ وَلَا عَتَاقَ فِيمَا لَا يَمْلِكُ رَقَبَتَهُ فَأَثَرَ ذَلِكَ عَطَاءٌ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلِ الْبُخَارِيُّ جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ دَوْسِيٌّ شَامِيٌّ وَاسْمُ أَبِي أُمَيَّةَ كَثِيرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،