بَابُ الْكِنَايَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْكِنَايَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

83 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ شَقَّ عَصَا الْمُسْلِمِينَ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِهِ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : شَقُّ الْعَصَا بِمَعْنَى مُخَالَفَةِ الْإِسْلَامِ وَالْخُرُوجِ عَلَى أَهْلِهِ بِالْعِصْيَانِ . يُقَالُ : شُقَّتْ عَصَا الْمُسْلِمِينَ إِذَا اخْتَلَفَتْ كَلِمَتُهُمْ ، وَتَبَدَّدَ جَمْعُهُمْ ، وَالشِّقَاقُ : الْمُخَالَفَةُ فِي التَّنْزِيلِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ } . وَالرِّبْقَةُ : الْقِلَادَةُ ، وَلَا قِلَادَةَ هُنَاكَ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَلَى التَّمْثِيلِ ، وَهَذَا مِنَ الْكِنَايَةِ الَّتِي قَدْ يَدُلُّ ظَاهِرُهَا عَلَى مَوْقِعِ الْمُرَادِ مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

84 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ السَّفَحِيُّ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْغَنَوِيُّ ، قال حدثنا نَائِلُ بْنُ نَجِيحٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا حَثٌّ مِنْهُ عَلَى الْجِهَادِ ، وَمَعْنَاهُ : أَنَّ حَامِلَ سَيْفِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مُطِيعًا لِلَّهِ بِهِ يَصِلُ إِلَى الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

85 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ اللَّيْثِيِّ ، قَالَ : أَذِنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقُرَيْشٍ وَأَخَّرَ أَبَا سُفْيَانَ ، ثُمَّ أَذِنَ لَهُ فَقَالَ : مَا كِدْتَ أَنْ تَأْذَنَ لِي حَتَّى كِدْتَ أَنْ تَأْذَنَ لِحِجَارَةِ الْجَلْهَمَتَيْنِ قَبْلِي . فَقَالَ : مَا أَنْتَ وَذَاكَ يَا أَبَا سُفْيَانَ إِنَّمَا أَنْتَ كَمَا قَالَ الْأَوَّلُ : كُلُّ الصَّيْدِ فِي بَطْنِ الْفَرَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

86 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْجُنَيْدِ بْنِ بَهْرَامَ ، قال حدثنا الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ ، وَيَعْرِفُ بِالشَّاعِرِ ، قال حدثنا أَبُو النَّضْرِ ، قال حدثنا أَبُو عَقِيلٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنِي بُكَيْرُ بْنُ فَيْرُوزَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ خَافَ أَدْلَجَ ، وَمَنْ أَدْلَجَ بَلَغَ الْمَنْزِلَ ، أَلَا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَالِيَةٌ ، أَلَا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَالِيَةٌ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا مِنْ أَحْسَنِ كِنَايَةٍ وَأْوَجَزِهَا وَأَدَلِّهَا عَلَى مَعْنًى لَا يَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ مِنْ لَفْظِهِ ، وَمَعْنَاهُ : مَنْ خَافَ النَّارَ جَدَّ فِي الْعَمَلِ ، وَمَنْ جَدَّ فِي الْعَمَلِ وَصَلَ إِلَى الْجَنَّةِ ، فَجَعَلَ خَائِفَ النَّارِ بِمَنْزِلَةِ الْمُسَافِرِ الَّذِي يَخَافُ فَوْتَ الْمَنْزِلِ فَيَرْحَلُ مُدْلِجًا . وَالْإِدْلَاجُ : السَّيْرُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ وَجُعِلَتْ غَالِيَةً لِشَرَفِهَا وَسَرْوِهَا ، وَلَأَنَّهَا لَا تُنَالُ بِالْهُوَيْنَى وَالتَّقْصِيرِ ، إِنَّمَا تَنَالُ بِمُجَاهَدَةِ النَّفْسِ ، وَمُغَالَبَةِ الْهَوَى ، وَتَرْكِ الشَّهَوَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،