ذِكْرُ هَرَبِ الشَّيْطَانِ مِنَ الْأَذَانِ إِذَا سَمِعَهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ هَرَبِ الشَّيْطَانِ مِنَ الْأَذَانِ إِذَا سَمِعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1195 حَدَّثنا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكَيْسَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا نَادَى الْمُنَادِي أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ ، فَإِذَا قَضَى أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ نَفْسِهِ ، يَقُولُ : اذْكُرْ كَذَا وَكَذَا مَا لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَسَائِلُ فِي أَبْوَابِ الْأَذَانِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِيمَنْ أَذَّنَ بَعْضَ الْأَذَانِ ثُمَّ غُلِبَ عَلَى عَقْلِهِ قَبْلَ أَنْ يُكْمِلَ الْأَذَانَ ، فَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقُولُ : أُحِبُّ أَنْ يُسْتَأْنِفَ ، وَإِنْ أَفَاقَ بَنَى عَلَى أَذَانِهِ أَجْزَأَهُ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَبْنِيَ غَيْرُهُ عَلَى أَذَانِهِ بَلْ يَسْتَأْنِفُ قَرُبَ ذَلِكَ أَوْ بَعُدَ .
وَقَالَ أَبُو ثَوْرٍ : يُبْنَى عَلَى أَذَانِهِ ، وَقَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ فِي الْإِقَامَةِ : إِذَا أَفَاقَ أَحَبُّ إِلَيْنَا أَنْ يَبْتَدِيَهَا ، وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ أَجْزَأَهُ ذَلِكَ .
وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : يَبْنِي هُوَ عَلَى أَذَانِهِ ، وَيَبْنِي غَيْرُهُ عَلَى أَذَانِهِ ، وَقَالَ : لَا فَرْقَ بَيْنَهُمَا ، وَلَا يَجُوزُ إِسْقَاطُ مَا سَبَقَهُ مِنْ فَرْضِ الْأَذَانِ ، وَإِنَّمَا يَجِبُ أَنْ يُؤْتَى بِمَا بَقِيَ ، فَسَوَاءٌ أَتَى بِهِ هُوَ أَوْ غَيْرُهُ , وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : لَا يُكْمِلُ الْأَذَانَ حَتَّى يَأْتِيَ بِهِ عَلَى الْوَلَاءِ ، وَلَوْ تَرَكَ مِنَ الْأَذَانِ شَيْئًا عَادَ إِلَى مَا تَرَكَ ، ثُمَّ بَنَى مِنْ حَيْثُ تَرَكَ ، لَا يُجْزِيهِ غَيْرُ ذَلِكَ .
وَفِي مَذْهَبِ أَصْحَابِ الرَّأْيِ : يَفْعَلُ كَمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ وَمَضَى عَلَى أَذَانِهِ يُجْزِيهِ , وَقَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَالنُّعْمَانُ ، وَيَعْقُوبُ ، وَابْنُ الْحَسَنِ : لَيْسَ فِي الْعِيدَيْنِ أَذَانٌ وَلَا إِقَامَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،