مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1655 أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْأَمِينُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَ : أَخْبَرَنَا وَالِدِي قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّرْيَفِينِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَزُورُ قُبَاءَ رَاكِبًا وَمَاشِيًا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْزَجَانِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، عَنْ حَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ، كَيْفَ حَدِيثُهُ ؟ فَقَالَ : ثِقَةٌ وَأَخُوهُ عَلِيٌّ ثِقَةٌ ، وَلَكِنَّهُ قَدَّمَ مَوْتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1656 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، نَا وَكِيعٌ قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ : كُنَّا نَسْتَعِينُ عَلَى طَلَبِهِ يَعْنِي الْحَدِيثَ بِالصَّوْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1657 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، نَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : ذُكِرَ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ عِنْدَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، فَقَالَ : ذَاكَ رَجُلٌ يَرَى السَّيْفَ عَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلْحَسَنِ قَالَ : فَأَيْنَ الْوَرَعُ ؟ فَأَيْنَ الْوَرَعُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1658 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نَا قُطْبَةُ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ صَالِحً يَقُولُ : إِنْ لَمْ تَجِئْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَحْمَةٌ عَامَّةٌ لَأُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَدْخُلُ فِيهَا ، إِنَّهَا لَفَضِيحَةٌ ، وَمَا نُوقِشَ أَحَدٌ الْحِسَابَ إِلَّا هَلَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1659 نا أَحْمَدُ قَالَ : ونَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ أَبَا الْحَسَنِ ، وَكَانَ ، قَرِيبًا لَحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ وَرَجُلٌ يَسْأَلُهُ عَنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ ، وَكَفَنِهِ ، فَصَاحَ الْحَسَنُ صَيْحَةً ، ثُمَّ غُشِيَ عَلَيْهِ ، وَسَقَطَ فَجَعَلَ جَسَدَهُ يَخْتَلِجُ مِثْلَ السَّمَكَةِ إِذَا خَرَجَتْ مِنَ الْمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1660 قَالَ : وَحَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْخٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ سَافِرِيٍّ أَبِي إِبْرَاهِيمَ قَالَ : شَهِدْتُ جِنَازَةً بِالْكُوفَةِ مَعَ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ حَضَرَهَا الْقُرَّاءُ وَوُجُوهُ النَّاسِ فَذَكَرُوا مَنْ حَضَرَهَا وَهَيْئَتَهُمْ ، فَسَمِعْتُ مَنْصُورًا يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ فِيهَا أَعْجَبَ إِلَيَّ مِنِ ابْنِ حَيٍّ حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : الْحَسَنُ بْنُ صَالِحِ بْنِ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ حَيَّانَ ، وَالنَّاسُ يَقُولُونَ : ابْنُ حَيٍّ ، وَإِنَّمَا هُوَ ابْنُ حَيَّانَ وَقَدْ رَوَى هَيْثَمٌ ، وَغَيْرُهُ عَنْ صَالِحِ بْنِ صَالِحٍ قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : عَلِيٌّ وَالْحَسَنُ ابْنَا صَالِحٍ ثِقَتَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1661 حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، نَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، نَا حَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، فِي قَوْلُهُ تَعَالَى : { أَئِمَّةٌ يُهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا } قَالَ : صَبَرُوا عَلَى الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1662 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيُّ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا الْخَوْفَ وَالْخُشُوعَ أَظْهَرُ عَلَى وَجْهِهِ مِنَ الْحَسَنِ بْنِ حَيٍّ ، قَامَ لَيْلَةً حَتَّى أَصْبَحَ بِعَمَّ يَتَسَاءَلُونَ يُرَدِّدُ آيَةً فَغُشِيَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهَا ، فَغُشِيَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَخْتِمْهَا حَتَّى طَلَعَ الْفَجْرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1663 قَالَ ابْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، وَحَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ : صَعِدَ الْحَسَنُ بْنُ حَيٍّ يُؤَذِّنُ فَلَمَّا قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ غُشِيَ عَلَيْهِ ، فَحَمَلُوهُ فِي عَبَاءَةٍ حَتَّى أَدْخَلُوهُ مَنْزِلَهُ ، فَخَرَجَ عَلِيٌّ أَخُوهُ ، فَأَذَّنَ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ ، فَصَلَّى بِنَا وَمَا أَفَاقَ بَعْدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،