مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عُمَارَةَ أَبُو عُمَارَةَ حُجْرٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَأَبُو عُمَارَةَ مُحَمَّدُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، يَرْوِي عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ . وَأَبُو عُمَارَةَ قَيْسٌ مَوْلَى الْأَنْصَارِ . وَأَبُو عُمَارَةَ عَبْدُ خَيْرِ بْنُ يَزِيدَ الْهَمْدَانِيُّ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ ، عَنْ شَهْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَن بْنِ حَرْمَلَةَ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عُمَيْرٍ ، سَمِعَ أَبَاهُ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ . وَأَبُو عُمَارَةَ الرَّبَعِيُّ سِوَارُ بْنُ عُمَارَةَ الرَّمْلِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : مَسَرَّةَ بْنِ مَعْبَدٍ اللَّخْمِيِّ . وَأَبُو عُمَارَةَ الْوَلِيدُ عَنْ : سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، رَوَى عَنْهُ : جَعْفَرٌ الْأَحْمَرُ . وَأَبُو عُمَارَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عَوْنٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عُمَارَةَ أَبُو عُمَارَةَ حُجْرٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .
وَأَبُو عُمَارَةَ مُحَمَّدُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، يَرْوِي عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ .
وَأَبُو عُمَارَةَ قَيْسٌ مَوْلَى الْأَنْصَارِ .
وَأَبُو عُمَارَةَ عَبْدُ خَيْرِ بْنُ يَزِيدَ الْهَمْدَانِيُّ .
وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ ، عَنْ شَهْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ .
وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ .
وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَن بْنِ حَرْمَلَةَ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ .
وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عُمَيْرٍ ، سَمِعَ أَبَاهُ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ .
وَأَبُو عُمَارَةَ الرَّبَعِيُّ سِوَارُ بْنُ عُمَارَةَ الرَّمْلِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : مَسَرَّةَ بْنِ مَعْبَدٍ اللَّخْمِيِّ .
وَأَبُو عُمَارَةَ الْوَلِيدُ عَنْ : سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، رَوَى عَنْهُ : جَعْفَرٌ الْأَحْمَرُ .
وَأَبُو عُمَارَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عَوْنٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

955 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، وَعَلِيٌّ ابْنَا حَرْبٍ قَالَا : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ حُجْرٍ أَبِي عُمَارَةَ ، قَالَ : جَلَبْتُ غَنَمًا إِلَى الْمَدِينَةَ فَجِئْتُ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَسَأَلَنِي فَأَخْبَرْتُهُ قَالَ : مَا فَعَلَ سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ ؟ قُلْتُ : حَيٌّ قَالَ : مَا عَلَى الْأَرْضِ أَحَدٌ أَحَبُّ إِلَيَّ حَيَاةً مِنْهُ . قُلْتُ : لِمَ ذَاكَ ؟ قَالَ : لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِي وَلَهُ وَلِآخَرَ : آخِرُكُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

956 حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَيْسٌ أَبُو عُمَارَةَ مَوْلَى الْأَنْصَارِ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ رَجُلٍ يُعَزِّي أَخَاهُ الْمُسْلِمَ بِمُصِيبَةٍ إِلَّا كَسَاهُ اللَّهُ جَلَّ حدثناؤُهُ حُلَلَ الْكَرَامَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو عُمَارَةَ صَاحِبُ الزَّعْفَرَانِيِّ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ ، مَوْلَى بَنِي تَيْمِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ ، مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ . حَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سِوَارُ بْنُ عُمَارَةَ أَبُو عُمَارَةَ الرَّبَعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَسَرَّةُ بْنُ مَعْبَدٍ اللَّخْمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

957 وَحَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَشْعَثَ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا مُسْهِرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَلْعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ قُلْتُ لِعَبْدِ خَيْرِ بْنِ يَزِيدَ يَا أَبَا عُمَارَةَ أَرَاكَ حَسَنَ الْجِسْمِ قَالَ : أَتَى عَلَيَّ إِلَى يَوْمِي هَذَا مِائَةُ سَنَةٍ وَعِشْرُونَ سَنَةٍ قُلْتُ تَذْكُرُ مِنْ أَمَرِ الْجَاهِلِيَّةِ شَيْئًا قَالَ : لَأَذْكُرُ كُنَّا بِبِلَادِنَا بِالْيَمَنِ وَأَنَا غُلَامٌ إِذْ جَاءَنَا كِتَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَمَعَ النَّاسَ إِلَى خَيْرٍ وَاسِعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

958 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ جَعْفَرٍ الْأَحْمَرِ ، عَنِ الْوَلِيدِ أَبِي عُمَارَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ خَبَّبَ امْرَأَةَ رَجُلٍ مُسْلِمٍ أَوْ مَمْلُوكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

959 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَنْبَأَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي عُمَارَةَ ، يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ ابْنِ عَوْنٍ ، قَالَ كَانَ ابْنُ سِيرِينَ لَا يَرَى لِأَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ حُرْمَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،