بَابُ مَا يُؤْخَذُ مِنْهُ الزَّكَاةُ مِنَ الْحُبُوبِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا يُؤْخَذُ مِنْهُ الزَّكَاةُ مِنَ الْحُبُوبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

959 قَالَ أَبُو يَعْلَى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قال حدثنا حُمَيْدُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، أَنَّ أَبَا مُوسَى وَمُعَاذًا حِينَ بُعِثَا إِلَى الْيَمَنِ لِيُعَلِّمَا النَّاسَ دِينَهُمْ لَمْ يَأْخُذَا الصَّدَقَةَ إِلَّا مِنْ هَذِهِ الْأَرْبَعَةِ : الْحِنْطَةِ ، وَالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرِ ، وَالزَّبِيبِ . تَابَعَهُ أَبُو حُذَيْفَةَ ، وَالْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عِنْدَ الْبَيْهَقِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيقِ وَكِيعٍ ، عَنْ طَلْحَةَ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، أَنَّهُ . فَذَكَرَهُ وَحْدَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مُعَاذًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

960 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمُسَيَّبِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ عَاصِمٍ يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا كَانَ بَعْلًا ، أَوْ سَيْلًا ، أَوْ عَثَرِيًّا ، فَفِي كُلِّ عَشَرَةٍ وَاحِدٌ ، وَمَا كَانَ يُنْضَحُ ، فَفِي كُلِّ عِشْرِينَ وَاحِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،