مَا أَسْنَدَهُ شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا أَسْنَدَهُ شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1350 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرًا قَالَ : اسْتَأْذَنْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ، فَقُلْتُ : أنَا ، فَقَالَ : أنَا أَنَا ، وَكَأَنَّهُ كَرِهَهُ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ جَمَاعَةٌ عَنْ شُعْبَةَ مِثْلَ رِوَايَةِ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَحَدَّثَنَا هَارُونُ ، نَا وَهْبٌ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نَا أَبُو النَّضْرِ ، كُلُّهُمْ عَنْ شُعْبَةَ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ يَزِيدُ عَنْ شُعْبَةَ ، وَزَادَ فِيهِ كَلِمَاتٍ حَدَّثَنِي جَدِّي ، وَهَارُونُ قَالَا : نَا يَزِيدُ ، أنَا شُعْبَةُ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَيْنٍ عَلَى أَبِي ، فَضَرَبْتُ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ وَذَكَرَ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ شُعْبَةَ ، وَلَمْ يُسَمِّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ زَنْجَوَيْهِ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : اسْتَأْذَنْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1351 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرًا قَالَ : قَالَتِ الْيَهُودُ : إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا أَتَى أَهْلَهُ بَارِكَةً كَانَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } الْآيَةَ وَرَوَاهُ وَهْبٌ فَزَادَ فِيهِ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَتْ { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نَا وَهْبٌ ، نَا شُعْبَةُ ، بِإِسْنَادِهِ وَذَكَرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1352 حَدَّثَنِي خَلَّادُ بْنُ أَسْلَمَ ، أنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، أنَا شُعْبَةُ ، وَحَدَّثَنِي هَارُونُ أَبُو مُوسَى ، نَا وَهْبٌ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، نَا عَفَّانُ قَالُوا : نَا شُعْبَةُ ، وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ النَّضْرِ قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرًا قَالَ : قُتِلَ أَبِي يَوْمَ أُحُدٍ فَجِئْتُ إِلَيْهِ ، وَقَدْ مُثِّلَ بِهِ وَهُوَ مُغَطَّى الْوَجْهِ ، فَكَشَفْتُ عَنْ وَجْهِهِ ، فَجَعَلْتُ أَبْكِي فَجَعَلَ النَّاسُ يَنْهَوْنِي ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَنْهَانِي ، وَجَعَلَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ عَمْرٍو عَمَّتِي تَبْكِيهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَبْكِيهِ ، أَوْ مَا تَبْكِيهِ ، فَمَا زَالَتِ الْمَلَائِكَةُ تُظِلُّهُ بِأَجْنِحَتِهَا حَتَّى رَفَعْتُمُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1353 حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ أَسْلَمَ ، أنَا النَّضْرُ ، وَحَدَّثَنَا هَارُونُ ، نَا أَبُو عَامِرٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ وَوَهْبٌ ، وَحَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ حَاتِمٍ ، نَا قُرَادٌ أَبُو نُوحٍ ، وَاللَّفْظُ ، لِلنَّضْرِ قَالُوا : نَا شُعْبَةُ ، أنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : أَتَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مَرِيضٌ لَا أَعْقِلُ ، فَتَوَضَّأَ فَصَبَّ عَلَيَّ مِنْ وَضُوئِهِ ، فَعَقَلْتُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ لَا يَرِثُنِي إِلَّا كَلَالَةٌ ، فَكَيْفَ الْمِيرَاثُ ؟ فَنَزَلَتْ آيَةُ الْفَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1354 حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، نَا وَكِيعٌ ، وَحَدَّثَنَا خَلَّادٌ ، أنَا النَّضْرُ ، وَحَدَّثَنَا يَعْقُوبُ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، وَحَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، نَا قُرَادٌ قَالُوا : نَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ مَسْعُودِ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْجِنَازَةَ ، فَقُمْنَا : ثُمَّ جَلَسَ ، فَجَلَسْنَا ، وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ وَكِيعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1355 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ ، وَهَارُونُ أَبُو مُوسَى قَالَا : نَا أَبُو عَامِرٍ ، وَحَدَّثَنَا خَلَّادٌ ، نَا النَّضْرُ قَالَا : نَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا شُعْبَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، أَنَّ رَجُلًا لَطَمَ خَادِمًا لَهُ ، فَقَالَ لَهُ سُوَيْدُ بْنُ مُقَرِّنٍ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصُّورَةَ مُحَرَّمَةٌ لَقَدْ رَأَيْتُنِي سَابِعَ سَبْعَةٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَنَا إِلَّا خَادِمٌ وَاحِدٌ ، فَلَطَمَهُ بَعْضُنَا فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعِتْقِهِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، نَا شُعْبَةُ قَالَ : قَالَ لِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ : مَا اسْمُكَ ؟ قُلْتُ : شُعْبَةُ قَالَ : نَا أَبُو شُعْبَةَ ، وَكَانَ ، لَطِيفًا عَنْ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا لَطَمَ غُلَامًا لَهُ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1356 حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ أَسْلَمَ ، نَا النَّضْرُ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، نَا شُعْبَةُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ بَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : بِيَدِهِ إِلَى الْجِدَارِ فَمَسَحَ وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ ، ثُمَّ سَلَّمَ عَلَيْهِ أَكْبَرَ عِلْمِي ، وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ النَّضْرِ رَأَيْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نَا شُعْبَةُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ وَزَادَ فِيهِ يَعْنِي أَنَّهُ تَيَمَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،