مَا يُؤْكَلُ مِنَ الصَّيْدِ فِي الْحَرَمِ ، وَمَا دَخَلَ فِيهِ حَيًّا مَأْسُورًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا يُؤْكَلُ مِنَ الصَّيْدِ فِي الْحَرَمِ ، وَمَا دَخَلَ فِيهِ حَيًّا مَأْسُورًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

789 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ الرَّازِيِّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّهُ أَكَلَ لَحْمَ الطَّيْرِ الَّذِي يُدْخَلُ بِهِ الْحَرَمُ حَيًّا فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

790 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ ، وَذُكِرَ عِنْدَهُ الصَّيْدُ يَدْخُلُ بِهِ الْحَرَمَ حَيًّا قَالَ : لَا بَأْسَ بِأَكْلِهِ وَيَقُولُ : لَوْ أُهْدِيَ إِلَيَّ ظَبْيٌ ، فَلَبِثَ عِنْدِي فِي الْبَيْتِ أَيَّامًا ، ثُمَّ انْفَلَتَ مِنْ بَيْتِي ، فَلَبِثَ فِي الْحَرَمِ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ ، ثُمَّ وَجَدْتُهُ فِي الْيَوْمِ الْخَامِسِ ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ ظَبْيِي الَّذِي كَانَ عِنْدِي ، لَأَخَذَتْهُ فَأَكَلْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

791 حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ صَدَقَةَ بْنَ يَسَارٍ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ عَنِ الصَّيْدِ يُدْخَلُ بِهِ الْحَرَمُ حَيًّا ، فَأَرْخَصَ لِي فِي أَكْلِهِ ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَيْهِ بَعْدُ فَنَهَانِي عَنْهُ ، فَلَقِيتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِقَوْلِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، فَقَالَ لِي : كُلْهُ وَلَا تَجِدْ فِي نَفْسِكَ مِنْهُ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

792 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا بِمَا دُخِلَ بِهِ الْحَرَمُ مِنَ الصَّيْدِ مَأْسُورًا وَقَالَ غَيْرُهُ : إِنَّ عَطَاءً كَرِهَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

793 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : كُنَّا نَسْأَلُهُ عَنِ الْحَمَامِ الشَّامِيِّ فَيَقُولُ : انْظُرُوا ، فَإِنْ كَانَ لَهُ فِي الْوَحْشِ أَصْلٌ فَهُوَ صَيْدٌ ، وَإِنْ لَا فَإِنَّمَا هُوَ بِمَنْزِلَةِ الدَّجَاجِ فَنَظَرُوا ، فَإِذَا لَيْسَ لَهُ فِي الْوَحْشِ أَصْلٌ قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : دَخَلْتُ عَلَى يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بِمَكَّةَ أَعُودُهُ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ ، وَفِي مَنْزِلِهِ جَنَبَةٌ فِيهَا حَمَامَاتٌ مُقَرْقَرَةٌ بِيضٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

794 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَطَاءً عَنِ ابْنِ الْمَاءِ أَصَيْدُ بَرٍّ أَوْ صَيْدُ بَحْرٍ ، وَعَنْ أَشْبَاهِهِ ، قَالَ : حَيْثُ يَكُونُ أَكْثَرَهُ صَيْدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

795 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَسَأَلَ إِنْسَانٌ عَطَاءً وَأَنَا حَاضِرٌ عَنْ حِيتَانِ بِرْكَةِ الْقَسْرِيِّ - وَهِيَ بِرْكَةٌ عَظِيمَةٌ فِي الْحَرَمِ بِأَصْلِ ثَبِيرٍ - فَقَالَ : نَعَمْ ، وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنَّ عِنْدَنَا مِنْهَا وَسَأَلْتُهُ عَنْ صَيْدِ الْأَنْهَارِ وَقِلَاتِ الْمِيَاهِ ، أَلَيْسَ مِنْ صَيْدِ الْبَحْرِ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَتَلَا : { هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

796 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : لَا يَصْلُحُ أَخْذُ الْجَرَادِ فِي الْحَرَمِ قُلْتُ لَهُ ، أَوْ قِيلَ لَهُ : إِنَّ قَوْمَكَ يَأْخُذُونَهُ وَهُمْ مُخْبِتُونَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ - يَعْنِي قُرَيْشًا قَالَ : إِنَّ قَوْمِي لَا يَعْلَمُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،