عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْخَطْمِيُّ شَهِدَ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ ، وَالْمَشَاهِدَ بَعْدَهَا ، كَانَ عَامِلَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَلَى الْكُوفَةِ ، وَكَانَ الشَّعْبِيُّ كَاتِبَهُ ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ زَيْدِ بْنِ حِصْنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ خَطْمَةَ ، وَاسْمُ خَطْمَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جُشَمَ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ مَاءُ السَّمَاءِ ، يُسَمَّى خَطْمَةَ لِأَنَّهُ خَطَمَ رَجُلًا بِسَيْفِهِ عَلَى خَطْمِهِ ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ عَلَى غَيْرِ وِلَايَةٍ ، قَدِمَهَا لِاحْتِيَازِ تَرِكَةِ مَوْلًى لَهُ تُوُفِّيَ فِيهَا *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْخَطْمِيُّ شَهِدَ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ ، وَالْمَشَاهِدَ بَعْدَهَا ، كَانَ عَامِلَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَلَى الْكُوفَةِ ، وَكَانَ الشَّعْبِيُّ كَاتِبَهُ ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ زَيْدِ بْنِ حِصْنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ خَطْمَةَ ، وَاسْمُ خَطْمَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جُشَمَ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ مَاءُ السَّمَاءِ ، يُسَمَّى خَطْمَةَ لِأَنَّهُ خَطَمَ رَجُلًا بِسَيْفِهِ عَلَى خَطْمِهِ ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ عَلَى غَيْرِ وِلَايَةٍ ، قَدِمَهَا لِاحْتِيَازِ تَرِكَةِ مَوْلًى لَهُ تُوُفِّيَ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

169 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَعْبَدٍ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا الْمُحَارِبِيُّ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ دَفَعَ إِلَى غُلَامٍ لَهُ أَرْبَعَةَ آلَافِ دِرْهَمٍ يَتَّجِرُ بِهَا بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : فَلَبِثَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ ، ثُمَّ كُتِبَ إِلَيْهِ : إِنَّ غُلَامَكَ قَدْ مَاتَ ، وَتَرَكَ أَرْبَعِينَ أَلْفًا ، قَالَ : فَرَكِبَ إِلَيْهِمْ ، فَسَأَلَهُمْ عَنْ تِجَارَتِهِ ، فَأَخْبَرُوهُ أَنَّهُ يُقَارِفُ الرِّبَا ، قَالَ : فَأَيْنَ الْمَالُ ؟ قَالَ : فَأَخْرَجُوهُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : اعْزِلُوا مِنْهُ أَرْبَعَةَ آلَافِ دِرْهَمٍ ، فَأَخَذَهَا ، وَتَرَكَ بَقِيَّةَ الْمَالِ ، فَلَمْ يَعْرِضْ لَهُ ، فَقَالَ أَهْلُ الْبَلَدِ : لَوْ قَسَمْتَهُ بَيْنَنَا ؟ فَقَالَ : لَيْسَ لِي ، لَوْ كَانَ لِي قَسَمْتُهُ بَيْنَكُمْ وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَالْأَعْمَشِ ، نَحْوَهُ ، وَقَالَ : عِشْرِينَ أَلْفًا وَرَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُوسَى الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، نَحْوَهُ وَمِنْ مَسَانِيدِهِ :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

170 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشَ ، حَدَّثَنِي أَبُو حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، فَأُتِيَ بِرُءُوسِ الْخَوَارِجِ ، فَقَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ عَذَابَ هَذِهِ الْأُمَّةِ جُعِلَ فِي أَوَّلِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

171 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حُصَيْنٍ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُوسَى الْخَطْمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْأَعْوَرِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ أَحَبَّ قَوْمًا ، وَلَمْ يَلْحَقْ بِهِمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ رَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْأَعْوَرِ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

172 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الشَّأْمِيُّ ، قال حدثنا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

173 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَلَبِيُّ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي لِلنَّاسِ هَا هُنَا ، فَكَانَ النَّاسُ يَضَعُونَ رُءُوسَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَضَعَ رَأْسَهُ ، وَيَرْفَعُونَ رُءُوسَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ الْتَفَتَ إِلَيْهِمْ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، لِمَ تَأْثَمُونَ وَتُؤْثِمُونَ ؟ صَلَّيْتُ بِكُمْ صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَا أَخْرِمُ عَنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

174 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَنْمَاطِيُّ ، قال حدثنا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ قُرَيْظَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ادْعُوا لِي سَيِّدَكُمْ يَحْكُمْ فِي عِبَادِهِ يَعْنِي سَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ ، فَقَالَ لَهُ : احْكُمْ ، فَقَالَ : أَخْشَى أَنْ لَا أُصِيبَ فِيهِمْ حُكْمَ اللَّهِ ، قَالَ : احْكُمْ فِيهِمْ ، قَالَ : فَحَكَمَ ، فَقَالَ : أَصَبْتَ حُكْمَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،