ذِكْرُ حَجِّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَأَذَانِهِ بِالْحَجِّ وَحَجِّ الْأَنْبِيَاءِ بَعْدَهُ ، وَطَوَافِهِ ، وَطَوَافِ الْأَنْبِيَاءِ بَعْدَهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ حَجِّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَأَذَانِهِ بِالْحَجِّ وَحَجِّ الْأَنْبِيَاءِ بَعْدَهُ ، وَطَوَافِهِ ، وَطَوَافِ الْأَنْبِيَاءِ بَعْدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

71 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : لَمَّا فَرَغَ إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ الرَّحْمَنِ مِنْ بِنَاءِ الْبَيْتِ الْحَرَامِ جَاءَهُ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : طُفْ بِهِ سَبْعًا فَطَافَ بِهِ سَبْعًا هُوَ وَإِسْمَاعِيلُ يَسْتَلِمَانِ الْأَرْكَانَ كُلَّهَا فِي كُلِّ طَوَافٍ ، فَلَمَّا أَكْمَلَا سَبْعًا هُوَ وَإِسْمَاعِيلُ صَلَّيَا خَلْفَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ قَالَ : فَقَامَ مَعَهُ جِبْرِيلُ فَأَرَاهُ الْمَنَاسِكَ كُلَّهَا الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ وَمِنًى وَمُزْدَلِفَةَ ، وَعَرَفَةَ ، قَالَ : فَلَمَّا دَخَلَ مِنًى وَهَبَطَ مِنَ الْعَقَبَةِ تَمَثَّلَ لَهُ إِبْلِيسُ عِنْدَ جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : ارْمِهْ فَرَمَاهُ إِبْرَاهِيمُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ فَغَابَ عَنْهُ . ثُمَّ بَرَزَ لَهُ عِنْدَ الْجَمْرَةِ الْوُسْطَى ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : ارْمِهْ ، فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ فَغَابَ عَنْهُ ، ثُمَّ بَرَزَ لَهُ عِنْدَ الْجَمْرَةِ السُّفْلَى ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : ارْمِهْ ، فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ مِثْلَ حَصَى الْخَذْفِ ، فَغَابَ عَنْهُ إِبْلِيسُ ، ثُمَّ مَضَى إِبْرَاهِيمُ فِي حَجِّهِ وَجِبْرِيلُ يُوقِفُهُ عَلَى الْمَوَاقِفَ ، وَيُعَلِّمُهُ الْمَنَاسِكَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى عَرَفَةَ ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَيْهَا ، قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : أَعَرَفْتَ مَنَاسِكَكَ ؟ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَسُمِّيَتْ عَرَفَاتٍ بِذَلِكَ لِقَوْلِهِ أَعَرَفْتَ مَنَاسِكَكَ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَمَرَ إِبْرَاهِيمَ أَنْ يُؤَذِّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ، قَالَ : فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : يَا رَبِّ مَا يَبْلُغُ صَوْتِي ؟ قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى : أَذِّنْ وَعَلَيَّ الْبَلَاغُ ، قَالَ : فَعَلَا عَلَى الْمَقَامِ فَأَشْرَفَ بِهِ حَتَّى صَارَ أَرْفَعَ الْجِبَالِ ، وَأَطْوَلَهَا ، فَجُمِعَتْ لَهُ الْأَرْضُ يَوْمَئِذٍ سَهْلُهَا وَجَبَلُهَا وَبَرُّهَا وَبَحْرُهَا وَإِنْسُهَا وَجِنُّهَا حَتَّى أَسْمَعَهُمْ جَمِيعًا قَالَ : فَأَدْخَلَ أُصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ ، وَأَقْبَلَ بِوَجْهِهِ يَمنًا وَشاِمًا وشَرْقًا وَغَرْبًا ، وَبَدَأَ بِشِقِّ اليَمَنِ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْحَجُّ إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ فَأَجِيبُوا رَبَّكُمْ ، فَأَجَابُوهُ مِنْ تَحْتِ التُّخُومِ السَّبْعَةِ ، وَمِنْ بَيْنِ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ إِلَى مُنْقَطَعِ التُّرَابِ مِنْ أَقْطَارِ الْأَرْضِ كُلِّهَا ، لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ . قَالَ : وَكَانَتِ الْحِجَارَةُ عَلَى مَا هِيَ عَلَيْهِ الْيَوْمَ إِلَّا أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَرَادَ أَنْ يَجْعَلَ الْمَقَامَ آيَةً ، فَكَانَ أَثَرُ قَدَمَيْهِ فِي الْمَقَامِ إِلَى الْيَوْمِ ، قَالَ : أَفَلَا تَرَاهُمُ الْيَوْمَ يَقُولُونَ ؟ لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، قَالَ : فَكُلُّ مَنْ حَجَّ إِلَى الْيَوْمِ فَهُوَ مِمَّنْ أَجَابَ إِبْرَاهِيمَ ، وَإِنَّمَا حَجُّهُمْ عَلَى قَدْرِ إِجَابَتِهِمْ يَوْمَئِذٍ فَمَنْ حَجَّ حَجَّتَيْنِ فَقَدْ كَانَ أَجَابَ مَرَّتَيْنِ ، أَوْ ثَلَاثًا فَثَلَاثًا عَلَى هَذَا ، قَالَ : وَأَثَرُ قَدَمَيْ إِبْرَاهِيمَ فِي الْمَقَامِ آيَةٌ وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : { فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : وَبَلَغَنِي أَنَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ اسْتَلَمَ الْأَرْكَانَ كُلَّهَا قَبْلَ إِبْرَاهِيمَ وَحَجَّهُ إِسْحَاقُ وَسَارَةُ مِنَ الشَّامِ ، قَالَ : وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَحُجُّهُ كُلَّ سَنَةٍ عَلَى الْبُرَاقِ ، قَالَ : وَحَجَّتْ بَعْدَ ذَلِكَ الْأَنْبِيَاءُ وَالْأُمَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

72 وَحَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : حَجَّ إِبْرَاهِيمُ وَإِسْمَاعِيلُ مَاشِيَيْنِ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

73 حَدَّثَنَا الْأَزْرَقِيُّ قَالَ : وَحَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَابِطٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ ضَمْرَةَ السَّلُولِيَّ ، يَقُولُ : مَا بَيْنَ الرُّكْنِ إِلَى الْمَقَامِ إِلَى زَمْزَمَ قَبْرُ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ نَبِيًّا ، جَاءُوا حُجَّاجًا فَقُبِرُوا هُنَالِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

74 حَدَّثَنِي مَهْدِيُّ بْنُ أَبِي الْمَهْدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ إِذَا هَلَكَتْ أُمَّتُهُ لَحِقَ بِمَكَّةَ فَيَتَعَبَّدُ فِيهَا النَّبِيُّ ، وَمَنْ مَعَهُ حَتَّى يَمُوتَ فِيهِ ، فَمَاتَ بِهَا نُوحٌ ، وَهُودٌ ، وَصَالِحٌ ، وَشُعَيْبٌ ، وَقُبُورُهُمْ بَيْنَ زَمْزَمَ وَالْحَجَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

75 وَحَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : حَجَّ مُوسَى النَّبِيُّ عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ فَمَرَّ بِالرَّوْحَاءِ عَلَيْهِ عَبَاءَتَانِ قَطَوَانِيَّتَانِ مُتَّرِزًا بِأَحَدِهِمَا مُرْتَدِيًا بِالْأُخْرَى ، فَطَافَ بِالْبَيْتِ ، ثُمَّ طَافَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَبَيْنَا هُوَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ إِذْ سَمِعَ صَوْتًا مِنَ السَّمَاءِ ، وَهُوَ يَقُولُ : لَبَّيْكَ عَبْدِي أَنَا مَعَكَ ، فَخَرَّ مُوسَى سَاجِدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

76 حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : حَجَّ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ نَبِيًّا ، كُلُّهُمْ قَدْ طَافَ بِالْبَيْتِ وَصَلَّى فِي مَسْجِدِ مِنًى ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا تَفُوتَكَ الصَّلَاةُ فِي مَسْجِدِ مِنًى فَافْعَلْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

77 حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ سَوَّارٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : صَلَّى فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ سَبْعُونَ نَبِيًّا ، كُلُّهُمْ مُخْطَمُونَ بِاللِّيفِ ، قَالَ مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : يَعْنِي رَوَاحِلَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

78 حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خُصَيْفُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَه ، قَالَ : لَمَّا قَالَ إِبْرَاهِيمُ : رَبَّنَا أَرِنَا مَنَاسِكَنَا ، أُمِرَ أَنْ يَرْفَعَ الْقَوَاعِدَ ، مِنَ الْبَيْتِ ، ثُمَّ أُرِيَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ ، وَقِيلَ هَذَا مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ، قَالَ : ثُمَّ خَرَجَ بِهِ جِبْرِيلُ ، فَلَمَّا مَرَّ بِجَمْرَةِ الْعَقَبَةِ إِذَا بِإِبْلِيسَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ جِبْرِيلُ : كَبِّرْ وَارْمِهِ ، ثُمَّ ارْتَفَعَ إِبْلِيسُ إِلَى الْجَمْرَةِ الْوُسْطَى ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : كَبِّرْ وَارْمِهِ ، ثُمَّ ارْتَفَعَ إِبْلِيسُ إِلَى الجَمْرَةِ الْقُصْوَى ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : كَبِّرْ وَارْمِهِ ، ثُمَّ انْطَلَقَ إِلَى الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ، ثُمَّ أَتَى بِهِ عَرَفَةَ ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : هَلْ عَرَفْتَ مَا أُرِيتُكَ ؟ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَ : نَعَمْ قَالَ : فَأَذِّنْ بِالنَّاسِ بِالْحَجِّ ، قَالَ : كَيْفَ أَقُولُ ؟ قَالَ : قُلْ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَجِيبُوا رَبَّكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَ : فَقَالُوا : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، قَالَ : فَمَنْ أَجَابَ إِبْرَاهِيمَ يَوْمَئِذٍ فَهُوَ حَاجٌّ قَالَ خُصَيْفٌ : قَالَ مُجَاهِدٌ حِينَ حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ : أَهْلُ الْقَدَرِ لَا يُصَدِّقُونَ بِهَذَا الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

79 حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ عُثْمَانُ : وَأَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : لَمَّا أُمِرَ إِبْرَاهِيمُ بِالْأَذَانِ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ اسْتَدَارَ بِالْأَرْضِ ، فَدَعَا فِي كُلِّ وَجْهٍ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَجِيبُوا رَبَّكُمْ وَحُجُّوا ، قَالَ : فَلَبَّى النَّاسُ مِنْ كُلِّ مُشْرِقٍ وَمَغْرِبٍ ، وَتَطَأْطَأَتِ الْجِبَالُ حَتَّى بَعُدَ صَوْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،