عُمَيْرُ بْنُ سَعْدِ ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ . وَكَانَ أَبُوهُ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا , وَهُوَ سَعْدٌ الْقَارِئُ ، وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي الْكُوفِيُّونَ أَنَّهُ أَبُو زَيْدٍ الَّذِي جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقُتِلَ سَعْدٌ بِالْقَادِسِيَّةِ شَهِيدًا , وَصَحِبَ ابْنُهُ عُمَيْرُ بْنُ سَعْدٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَلَّاهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى حِمْصَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُمَيْرُ بْنُ سَعْدِ ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ .
وَكَانَ أَبُوهُ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا , وَهُوَ سَعْدٌ الْقَارِئُ ، وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي الْكُوفِيُّونَ أَنَّهُ أَبُو زَيْدٍ الَّذِي جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقُتِلَ سَعْدٌ بِالْقَادِسِيَّةِ شَهِيدًا , وَصَحِبَ ابْنُهُ عُمَيْرُ بْنُ سَعْدٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَلَّاهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى حِمْصَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5405 قَالَ : أُخْبِرْتُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى الْمِنْبَرِ عَلَى حِمْصَ وَهُوَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَا إِنَّ الْإِسْلَامَ حَائِطٌ مَنِيعٌ وَبَابٌ وَثِيقٌ ، فَحَائِطُ الْإِسْلَامِ الْعَدْلُ ، وَبَابُهُ الْحَقُّ ، فَإِذَا نُقِضَ الْحَائِطُ , وَحُطِّمَ الْبَابُ اسْتُفْتِحَ الْإِسْلَامُ . فَلَا يَزَالُ الْإِسْلَامُ مَنِيعًا مَا اشْتَدَّ السُّلْطَانُ ، وَلَيْسَ شِدَّةُ السُّلْطَانِ قَتْلًا بِالسَّيْفِ وَلَا ضَرْبًا بِالسَّوْطِ وَلَكِنْ قَضَاءً بِالْحَقِّ ، وَأُخِذًا بِالْعَدْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،