وَمِنْ ذِكْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ ذِكْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ ، وَيُقَالُ : أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مَاتَ بِمَكَّةَ وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ ، وَأُمُّهُ بِنْتُ نَبِيهِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَامِرِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَهْمٍ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ ، قَالُوا : خَمْسٍ وَسِتِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

742 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، نا عَبْدُ الْمَلَكِ بْنُ قُدَامَةَ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخُو عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ بِالشَّامِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَكَانَتْ أُمُّهُ بِنْتُ نَبِيهِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، وَكَانَتِ امْرَأَةً تُهْدِي لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُلَطِّفُهُ ، فَأَتَاهَا يَوْمًا فَقَالَ : كَيْفَ أَنْتِ يَا أُمَّ عَبْدِ اللَّهِ ؟ ، فَقَالَتْ : بِخَيْرٍ ، بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ أَنْتَ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : بِخَيْرٍ ، فَكَيْفَ عَبْدُ اللَّهِ ؟ ، فَذَكَرَ الْقِصَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

743 حَدَّثَنَا أَبُو تَقِيٍّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَنْعُمَ الْجُبْلَانِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : لَمَّا اسْتُخْلِفَ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ نَزَلَ بِحُوَّارَيْنَ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ وَفْدُ أَهْلِ مِصْرَ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى قَدِمْنَا حُوَّارَيْنَ ، فَإِذَا رَجُلٌ آدَمُ طَوِيلٌ قَاعِدٌ يُحَدِّثُ النَّاسَ ، عَلَيْهِ خَمِيصَةٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ : يُرِيدُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

744 حَدَّثَنا ابْنُ مُصَفَّى ، ثَنا ابْنُ حِمْيرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْكِنْدِيِّ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ وَالِدِي إِلَى حُوَّارَيْنَ لِنُبَايِعَ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ ، فَأَقْبَلَ شَيْخٌ كَبِيرٌ ، فَابْتَدَرَ النَّاسُ إِلَيْهِ فَإِذَا هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

745 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : قِيلَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : وَمَتَى أَرْوَحُ إِلَى الْجُمُعَةِ ؟ قَالَ : إِذَا صَلَّيْتَ الْغَدَاةَ رُحْ إِنْ شِئْتَ ، قَالَ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ : مَاتَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ ، وَقَالُوا : خَمْسٌ وَسِتِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

746 حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ ، نا ابْنُ عَيَّاشٍ ، نا نَافِعُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَكَانَ مِنْ نُسَّاكِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ : حَجَجْنَا مَعَ نُسَّاكِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، فَانْطَلَقْنَا إِلَى بَابِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَإِذَا عَلَى بَابِهِ ثَلَاثُ مِائَةِ رَاحِلَةٍ ، فَقُلْنَا : عَلَى هَذَا حَجَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

747 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ صَالِحِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ تَذَاكَرَا ، وَأُنَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَسُوا بَعْدَ وَفَاتِهِ ، فَذَكَرُوا أَعْظَمَ الْكَبَائِرِ ، فَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُمْ عِلْمٌ يَنْتَهُونَ إِلَيْهِ ، فَأَرْسَلُونِي إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَسْأَلُهُ ، فَأَخْبَرَنِي أَنَّ أَعْظَمَ الْكَبَائِرِ شُرْبُ الْخَمْرِ ، فَأَتَيْتُهُمْ فَأَعْلَمْتُهُمْ ذَلِكَ ، فَأَنْكَرُوا وَتَوَاثَبُوا حَتَّى أَتَوْهُ جَمِيعًا فِي دَارِهِ ، فَأَخْبَرَهُمْ أَنَّهُمْ تَحَدَّثُوا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ مَلِكًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَخَذَ رَجُلًا فَخَيَّرَهُ بَيْنَ أَنْ يَشْرَبَ الْخَمْرَ ، أَوْ يَقْتُلَ نَفْسًا ، أَوْ يَزْنِيَ ، أَوْ يَأْكُلَ لَحْمَ الْخِنْزِيرِ ، أَوْ يَقْتُلُوهُ إِنْ أَبَى ، فَاخْتَارَ شُرْبَ الْخَمْرِ ، وَأَنَّهُ لَمَّا شَرِبَهَا لَمْ يَمْتَنِعْ مِنْ شَيْءٍ أَرَادُوهُ مِنْهُ ، وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَنَا : مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْرَبُهَا فَيَقْبَلُ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، وَلَا يَمُوتُ وَفِي مَثَانَتِهِ مِنْهَا شَيْءٌ إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ، فَإِنْ مَاتَ فِي الْأَرْبَعِينَ لَيْلَةً مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

748 حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا ابْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ ، قال حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَمْرِ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، لَا تَكُنْ مِثْلَ فُلَانٍ ، كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،