بَابُ كَرَاهِيَةِ الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ كَرَاهِيَةِ الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

133 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ , وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ , قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ , عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : هُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ , وَسَأَلْتُ إِسْحَاقَ بْنَ مَنْصُورٍ عَنْهُ فَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ , وَقَالَ : هُوَ غَلَطٌ , قُلْتُ لَهُ : مَا عِلَّتُهُ ؟ قَالَ : رَوَى عَنْهُ هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ , عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كَسْبُ الْحَجَّامِ خَبِيثٌ , وَمَهْرُ الْبَغِيِّ خَبِيثٌ , وَثَمَنُ الْكَلْبِ خَبِيثٌ وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : لَيْسَ فِي هَذَا الْبَابِ شَيْءٌ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ , وَثَوْبَانَ فَقُلْتُ لَهُ : كَيْفَ بِمَا فِيهِ مِنَ الِاضْطِرَابِ فَقَالَ : كِلَاهُمَا عِنْدِي صَحِيحٌ , لِأَنَّ يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ رَوَى عَنْ أَبِي قِلَابَةَ , عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ , عَنْ ثَوْبَانَ . وَعَنْ أَبِي الْأَشْعَثِ , عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ , رَوَى الْحَدِيثَيْنِ , جَمِيعًا , قَالَ أَبُو عِيسَى : وَهَكَذَا ذَكَرُوا عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , أَنَّهُ قَالَ : حَدِيثُ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ , وَثَوْبَانَ صَحِيحَانِ , وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ أَحَادِيثِ الْحَسَنِ , فِي هَذَا الْبَابِ فَقَالَ : يُرْوَى عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ مُحَمَّدٌ : وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ مِنَ غَيْرِ وَاحِدٍ . قُلْتُ لَهُ : حَدِيثُ الْحَسَنِ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ , أَصَحُّ أَوْ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ ؟ فَقَالَ : مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ أَصَحُّ وَلَمْ يَعْرِفْهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , وَلَمْ يَعْرِفْ حَدِيثَ عَاصِمٍ , عَنِ الْحَسَنِ . حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , حَدَّثَنِي سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , قَالَ : قُلْتُ لِيُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ : سَمِعَ الْحَسَنُ , مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : لَا , وَلَا حَرْفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،