مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْأَصْبَغِ أَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونَ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَرْوَانَ ، يَرْوِي عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ لَيْسَ بِثِقَةٍ وَأَبُو الْأَصْبَغِ مُحَمَّدُ بْنُ سَمَاَعَةَ الرَّمْلِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ يَرْوِي عَنْهُ : مِسْعَرٌ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْصُورِ بْنِ يُوسُفَ الْحَرَّانِيُّ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَثَّ عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَنْصُورٍ الْيَحْصِبِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُسْلِمَ بْنَ جَنْدَبٍ ، عَنْ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي ، قَالَ : الرِّدْءُ : الزِّيَادَةُ : أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ الشَّاعِرِ : وَأَسْمَرَ خَطِّيٍّ كَأَنَّ كُعُوبَهُ نَوَى الْعُشْبِ قَدْ أَرْدَى ذِرَاعًا عَلَى عَشْرِ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْأَصْبَغِ أَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونَ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَرْوَانَ ، يَرْوِي عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ لَيْسَ بِثِقَةٍ وَأَبُو الْأَصْبَغِ مُحَمَّدُ بْنُ سَمَاَعَةَ الرَّمْلِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ يَرْوِي عَنْهُ : مِسْعَرٌ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْصُورِ بْنِ يُوسُفَ الْحَرَّانِيُّ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَأَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَثَّ عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ :حدثنا أَبُو الْأَصْبَغِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَنْصُورٍ الْيَحْصِبِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُسْلِمَ بْنَ جَنْدَبٍ ، عَنْ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي ، قَالَ : الرِّدْءُ : الزِّيَادَةُ : أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ الشَّاعِرِ : وَأَسْمَرَ خَطِّيٍّ كَأَنَّ كُعُوبَهُ نَوَى الْعُشْبِ قَدْ أَرْدَى ذِرَاعًا عَلَى عَشْرِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

463 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ ، عَنْ أَبِي الْأَصْبَغِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ خُصَيْفٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يُبَاهِي اللَّهُ مَلَائِكَتَهُ بِسَيْفِ الْغَازِي وَرُمْحِهِ وَسِلَاحِهِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : عَبْدُ الْعَزِيزِ هَذَا : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ لَيْسَ بِثَقَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

464 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ ، قَالَ ، قال حدثنا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ ، قال حدثنا مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، عَنْ أَبِي الْأَصْبَغِ ، قَالَ : سَمِعْتُ كَثِيرَ بْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : لَا تَفُوتُ الصَّلَاةُ حَتَّى يُنَادَى بِالْأُخْرَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ ،حدثنا أَبُو كَامِلٍ أَنَّ عَبْدَ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونَ ابْنَ أَبِي سَلَمَةَ أَبُو الْأَصْبَغِ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكرِيمِ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ قَالَ : عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى بْنِ يُوسُفَ الْحَرَّانِيُّ أَبُو الْأَصْبَغِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

465 قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ النِّكَاحِ أَيْسَرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،