الْمَفَارِيدُ فِي حَرْفِ الطَّاءِ أَبُو طَلْقٍ عَلِيُّ بْنُ حَنْظَلَةَ . وَأَبُو طَلْقٍ عَمْرُو بْنُ حَسَّانَ . وَأَبُو طَالُوتَ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ شَدَّادٍ . وَأَبُو طَرَفَةَ عَبَّادُ بْنُ رَيَّانَ . وَأَبُو طُوَالَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو الطُّفَيْلِ شُبَيْلُ بْنُ عَوْفٍ . وَأَبُو طُعْمَةَ نُسَيْرُ بْنُ ذُعلُوقَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمَفَارِيدُ فِي حَرْفِ الطَّاءِ أَبُو طَلْقٍ عَلِيُّ بْنُ حَنْظَلَةَ .
وَأَبُو طَلْقٍ عَمْرُو بْنُ حَسَّانَ .
وَأَبُو طَالُوتَ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ شَدَّادٍ .
وَأَبُو طَرَفَةَ عَبَّادُ بْنُ رَيَّانَ .
وَأَبُو طُوَالَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيُّ .
وَأَبُو الطُّفَيْلِ شُبَيْلُ بْنُ عَوْفٍ .
وَأَبُو طُعْمَةَ نُسَيْرُ بْنُ ذُعلُوقَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100170 حَدَّثَنَا بِشْرِ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَلْقٍ عَلِيُّ بْنُ حَنْظَلَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَوْسِ بْنِ ثَرِيبٍ قَالَ : أَكْرَيْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فِي الْحَجِّ فَقَدِمَ عَلَى عُمَرَ فَسَأَلَهُ كَيْفَ تَجِدُ نِسَاءَكَ ؟ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أُقَبِّلَ إِحْدَاهُنَّ فِي غَيْرِ يَوْمِهَا إِلَّا اتَّهَمَتْنِي الْأُخْرَى وَلَا أَخْرَجُ مَخْرَجًا إِلَّا قَالَتْ : كُنْتَ عِنْدَ فُلَانَةَ فَقَالَ عُمَرُ : إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُنَّ لَا يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَلَا يُؤْمِنَّ لِلْمُؤْمِنِينَ ، لَعَلَّكَ أَنْ تَكُونَ فِي حَاجَةِ بَعْضِهِنَّ أَوْ تَأْتِيَ السُّوقَ فَتَشْتَرِيَ الْحَاجَةَ لِبَعْضِهِنَّ فَتَتَّهِمُكَ ؟ فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : وَهُوَ عِنْدَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ شَكَى إِلَى رَبِّهِ رُزْءَ خُلُقِ سَارَةَ فَقَالَ لَهُ : يَا إِبْرَاهِيمُ إِنَّ الْمَرْأَةَ كَالضِّلَعِ إِنْ تَرَكْتَهَا اعْوَجَّتْ ، وَإِنْ قَوَّمْتَهَا كَسَرْتَهَا ، فَاسْتَمْتِعْ بِأَهْلِكِ عَلَى مَا فِيهِنَّ ، فَضَرَبَ عُمَرُ بَيْنَ كَتِفَيْ عَبْدِ اللَّهِ وَقَالَ : لَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ فِي قَلْبِكَ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ مِنَ الْعِلْمِ غَيْرَ قَلِيلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

873 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلِ الرَّمْلِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي طَرَفَةَ الْحِمْصِيِّ قَالَ : أَتَيْنَا الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِ يكَرِبَ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ قُرَى حِمْصٍ عَلَى أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ مِنْهَا فِي يَوْمِ عِيدٍ ، فَقُلْنَا : اخْرُجْ فَصَلِّ بِنَا , فَقَالَ : لَا وَلَكِنْ صَلُّوا فُرَادَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

874 حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَائِذٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : قَالَ أَبُو طَرَفَةَ عَبَّادُ بْنُ رَيَّانَ اللَّخْمِيُّ : قَالَ : سَمِعْتُ عُرْوَةَ بْنَ رُوَيْمٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرُ بْنُ لُدَيْنٍ قَاضِي النَّاسِ مَعَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا لَيْلَى الْأَشْعَرِيَّ يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو ذَرٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَا إِنَّهُ طَعَامُ طُعْمٍ يَعْنِي زَمْزَمَ مُخْتَصَرٌ مِنْ حَدِيثِ إِسْلَامِ أَبِي ذَرٍّ , الْحَدِيثُ الطَّوِيلُ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ أَبُو طَالُوتَ قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا عُثْمَانَ النَّهْدِيَّ شُرَطِيًّا . أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو طَالُوتَ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ غَنَوِيٌّ بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

875 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاقِلَّانِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَالُوتَ قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَثْعَمِيِّ وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَ الْقَرْنَ الْأَوَّلَ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَقْطَعَةِ الْأَنْهَارِ مِنْ دَرْبِ الْحَدْبِ لَقِيَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُسْرٍ وَمَعَهُ كِتَابٌ مِنْ عُزَّى فَقَالَ : يَا ابْنَ أَخِي مَاهَذَا ؟ قَالَ : اشْتَرَيْتُ وَاللَّهِ مِنْ صَاحِبِ الْمَقَاسِمِ فَقَالَ : يَا ابْنَ أَخِي اتَّقِ الْغُلُولَ ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : الْخَيْطُ وَالْمَخِيطُ وَمَا فَوْقَ ذَلِكَ فِي النَّارِ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : نُسَيْرُ بْنُ ذُعْلُوقٍ أَبُو طُعْمَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

876 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ نُسَيْرِ بْنِ ذُعْلُوقٍ أَبِي طُعْمَةَ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ يُؤَذِّنُ عَلَى رَاحِلَتِهِ فِي السَّفَرِ وَيُقِيمُ إِذَا نَزَلَ وَكَانَ يُصَلِّي بِنَا إِلَى بَعِيرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

877 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي طُعْمَةَ قَالَ : كَانَ الرَّبِيعُ بْنُ خَيْثَمَ إِذَا رَأَى أَصْحَابَ الْحَدِيثِ قَالَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

878 حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ تَوْبَةَ الْقَزْوِينِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرِ بنِ حَزْمٍ أَبُو طُوَالَةَ الْأَنْصَارِيُّ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ : أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَارِنَا فَحَلَبْنَا لَهُ شَاةً ، فَصُبَّ عَلَيْهِ مَاءَ بِئْرِنَا ، وَأُعْطِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَرِبَهُ وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ عَنْ يَسَارِهِ ، وَعُمَرُ تُجَاهَهُ ، وَنَاسٌ مِنَ الْأَعْرَابِ عَنْ يَمِينِهِ ، فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَبُو بَكْرٍ يُؤْذِنُهُ لِيُعْطِيَهُ فَضْلَهُ فَأَعْطَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَعْرَابَ وَقَالَ : الْأَيْمَنُونَ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو طُوَالَةَ ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،