مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو طَالِبٍ وَأَبُو طَاهِرٍ وَأَبُو طَيْبَةَ وَأَبُو الطَّيِّبِ : أَبُو طَالِبٍ هَاشِمُ بْنُ الْوَلِيدِ يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . وَأَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُدْرِكِ بْنِ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ . وَأَبُو طَالِبٍ دِينارٌ ، يَرْوِي عَنْهُ : قَتَادَةُ . وَأَبُو الطَّاهِرِ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَاءٍ ، يَرْوِي عَنْ : يَزِيَدَ . وَأَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ . وَأَبُو طَيِّبَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ مَرْوَزِيٌّ ، يَرْوِي عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ . وَأَبُو الطِّيبِ مُوسَى بْنُ يَسَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : شَبَابَةُ بْنُ سِوَارٍ . وَأَبُو الطِّيبِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : اسْمُ أَبِي طَالِبٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْ قَتَادَةَ : دِينَارٌ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : وَقِيلَ لَهُ : إِنَّ قَتَادَةَ يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو طَالِبٍ الْحَجَّامُ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، هَكَذَا كَانَ يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبُو طَالِبٍ الضَّبَعِيُّ ، وَكَانَ حَجَّامًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو طَالِبٍ وَأَبُو طَاهِرٍ وَأَبُو طَيْبَةَ وَأَبُو الطَّيِّبِ : أَبُو طَالِبٍ هَاشِمُ بْنُ الْوَلِيدِ يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ .
وَأَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُدْرِكِ بْنِ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ .
وَأَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ .
وَأَبُو طَالِبٍ دِينارٌ ، يَرْوِي عَنْهُ : قَتَادَةُ .
وَأَبُو الطَّاهِرِ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَاءٍ ، يَرْوِي عَنْ : يَزِيَدَ .
وَأَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ .
وَأَبُو طَيِّبَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ مَرْوَزِيٌّ ، يَرْوِي عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ .
وَأَبُو الطِّيبِ مُوسَى بْنُ يَسَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : شَبَابَةُ بْنُ سِوَارٍ .
وَأَبُو الطِّيبِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : اسْمُ أَبِي طَالِبٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْ قَتَادَةَ : دِينَارٌ .
وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : وَقِيلَ لَهُ : إِنَّ قَتَادَةَ يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو طَالِبٍ الْحَجَّامُ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، هَكَذَا كَانَ يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبُو طَالِبٍ الضَّبَعِيُّ ، وَكَانَ حَجَّامًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

102167 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ جَعْفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُدْرِكِ بْنِ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ الْقَاضِي خَالُ أَبِي يُوسُفَ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَقَرَّبَ إِلَيْنَا خُبْزًا وَخَلًّا وَقَالَ : كُلُوا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : نِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100168 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ السُّلَمِيُّ خُرَاسَانِيٌّ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ أَبُو طَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلَيْهِ خَاتَمٌ مِنْ حَدِيدٍ فَقَالَ : مَا لِي أَرَى عَلَيْكَ حِلْيَةَ أَهْلِ النَّارِ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

867 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا بُكَيْرُ بْنُ مِسْمَارٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ سَعْدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ ، جَوَّادٌ يُحِبُّ الْجُودَ ، كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ , طَيِّبٌ يُحِبُّ الطِّيبَ فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَلَا تَشَبَّهُوَا بِالْيَهُودِ تَجْمَعُ الْأَكْبَاءَ فِي دُورِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

868 حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَعَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ قَالَا حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ يَسَارٍ أَبُو الطَّيِّبِ قَالَ : سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ ، يَقْرَأُ { فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ } أَيْ مَلَكْنَا فَنِعْمَ الْمَالِكُونَ , وَلَوْ كَانَتْ فَقَدَّرْنَا بِالتَّشْدِيدِ كَانَ فَنِعْمَ الْمُقَدِّرُونَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : مُوسَى بْنُ يَسَارٍ أَبُو الطِّيبِ وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الْمَدَائِنِ ، رَوَى عَنْهُ : شَبَابَةُ ، وَهُوَ ثِقَةٌ . قَالَ : وَأَبُو الطِّيبِ الَّذِي كَانَ فِي الْحَرْبِيَّة مِنَ الْأَنْبَارِ ، وَكَانَ كَذَّابًا . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو طَيِّبَةَ الْجُرْجَانِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو شُجَاعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

869 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : حَدَّثَنَا السَّرِيُّ يَعْنِي ابْنَ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو شُجَاعٍ ، عَنْ أَبِي طَيْبَةَ الْجُرْجَانِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : أَنَّ جَبْرَائِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَّمَهُ هَذَا الدُّعَاءَ : يَا نُورَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، وَيَا زَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، وَيَا جَمَالَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَا عِمَادَ السَّماَوَاتِ وَالْأَرْضِ , وَيَا بَدِيعَ السَّماَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ، يَا صَرِيخَ الْمُسْتَصْرِخِينَ , وَيَا غَوْثَ الْمُسْتَغِيثِينَ ، وَيَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الْعَالَمِينَ , وَالْمُفَرِّجَ عَنِ الْمَكْرُوبِينَ , وَمُرَوِّحَ الْمَغْمُومِينَ , وَمُجِيبَ الْمُضْطَرِّينَ ، وَكَاشِفَ السُّوءِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ , مَنْزُولٌ بِكَ كُلُّ حَاجَةٍ انْتَهَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،