:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، عَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي حَدْرَدٍ وَاسْمُ أَبِي حَدْرَدٍ سَلاَمَةُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ أَبِي سَلاَمَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُسَابِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْسِ بْنِ هَوَازِنَ بْنِ أَسْلَمَ بْنِ أَفْصَى. قَالَ بَعْضُهُمُ : اسْمُ أَبِي حَدْرَدٍ عَبْدُ اللهِ ، وَيُكْنَى عَبْدَ اللهِ أَبَا مُحَمَّدٍ ، وَأَوَّلُ مَشْهَدٍ شَهِدَهُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم الْحُدَيْبِيَةُ ، ثُمَّ خَيْبَرُ ، وَمَا بَعْدَ ذَلِكَ مِنَ الْمَشَاهِدِ.
6164 قَالَ : أَخْبَرَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ؛ أَنَّ أَبَا حَدْرَدٍ الأَسْلَمِيَّ اسْتَعَانَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم فِي مَهْرِ امْرَأَتِهِ. قَالَ مُحَمَّد بْنِ عُمَرَ : هَذَا وَهَلٌ ، إِنَّمَا الْحَدِيثُ أَنَّ ابْنَ أَبِي حَدْرَدٍ الأَسْلَمِيَّ اسْتَعَانَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم فِي مَهْرِ امْرَأَتِهِ ، فَقَالَ : كَمْ أَصْدَقْتَهَا ؟ قَالَ : مِئَتَيْ دِرْهَمٍ ، قَالَ : لَوْ كُنْتُمْ تَغْرِفُونَهُ مِنْ بُطْحَانَ مَا زِدْتُمْ. وَتُوُفِّيَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي حَدْرَدٍ سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِينَ ، وَهُوَ يَوْمَئِذِ ابْنُ إِحْدَى وَثَمَانِينَ سَنَةً . وَقَدْ رَوَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، عبد الله بن أبي حدرد واسم أبي حدرد سلامة بن عمير بن أبي سلامة بن سعد بن مساب بن الحارث بن عبس بن هوازن بن أسلم بن أفصى. قال بعضهم : اسم أبي حدرد عبد الله ، ويكنى عبد الله أبا محمد ، وأول مشهد شهده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديبية ، ثم خيبر ، وما بعد ذلك من المشاهد.
6164 قال : أخبرنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ؛ أن أبا حدرد الأسلمي استعان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مهر امرأته. قال محمد بن عمر : هذا وهل ، إنما الحديث أن ابن أبي حدرد الأسلمي استعان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مهر امرأته ، فقال : كم أصدقتها ؟ قال : مئتي درهم ، قال : لو كنتم تغرفونه من بطحان ما زدتم. وتوفي عبد الله بن أبي حدرد سنة إحدى وسبعين ، وهو يومئذ ابن إحدى وثمانين سنة . وقد روى عن أبي بكر وعمر.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،